الوطن

الأمين العام لأوبك يكتفي بالإشادة بمبادرة الجزائر دون تقديم الدعم المطلوب !!

أثنى على الجهود التي تبذلها لتقريب وجهات النظر خلال الاجتماع غير الرسمي القادم

 
  • إيران تبعث إشارات إيجابية لإنجاح اجتماع الجزائر
أبدى الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، محمد سنوسي بركيندو، تفاؤله بنتائج الاجتماع غير الرسمي للمنظمة الذي سيعقد في 27 سبتمبر الجاري. وأشار المتحدث بخصوص إمكانية التوصل إلى قرار خلال هذا الاجتماع (الذي سيقام على هامش المنتدى الدولي للطاقة الـ 15) إذا ما تقاربت الرؤى بين الدول الأعضاء في المنظمة، إلى أنه متفائل بالنتائج المحتملة لهذا الاجتماع.
وحيا في تصريح له عقب محادثات مع وزير الطاقة، نور الدين بوطرفة، الجهود المبذولة من طرف الجزائر لتقريب وجهات نظر الدول المشاركة في الاجتماع، معبرا عن أمله في أن تتوج هذه المجهودات بنتائج إيجابية، مشيرا إلى أن وزراء الطاقة للدول الأعضاء في أوبك بإمكانهم استدعاء اجتماع استثنائي إذا توصلوا إلى إجماع خلال اللقاء غير الرسمي بالجزائر. وأوضح في هذا الخصوص "أن الاجتماع غير الرسمي ليس اجتماعا لاتخاذ القرارات. عندما يكون هناك اجتماع غير رسمي يظل كذلك إلى أن يقرر وزراء الطاقة في الدول الأعضاء"، مستدركا: "يمكن للاجتماع غير الرسمي أن يستدعي اجتماعا استثنائيا بهدف اتخاذ قرارات"، ولهذا "نقترح أن يتوج هذا الاجتماع غير الرسمي (للجزائر) باجتماع استثنائي بهدف اتخاذ قرارات" من شأنها تحقيق استقرار أسعار النفط.
وعلى الطرف المقابل، نقل الموقع الإلكتروني لوزارة النفط الإيرانية، أمس، عن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، قوله إن" طهران تدعم أي خطوة لتحقيق الاستقرار بسوق النفط العالمية ورفع الأسعار"، ونسب الموقع إلى روحاني قوله "عدم الاستقرار وتراجع أسعار النفط ضار بجميع الدول وخاصة بمنتجي النفط"، وقال "ترحب طهران بأي تحرك يهدف لاستقرار السوق وتحسين أسعار النفط بناء على العدالة والإنصاف والحصة العادلة لجميع منتجي النفط"، مشيرا بذلك إلى اجتماع بين أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) والمنتجين المستقلين في الجزائر الأسبوع المقبل.
آدم شعبان 

من نفس القسم الوطن