الوطن

سفير تونس بالجزائر يؤكد على أن قرار الجزائر معاملة التونسيين بالمثل قرار سيادي

استبعد رفع الضريبة عن الرعايا الجزائريين

 

اعتبر سفير تونس بالجزائر، عبد المجيد الفرشيشي، إعلان وزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، تطبيق ضريبة على الرعايا التونسيين عملا بمبدأ المعاملة بالمثل، معتبرا أنه "قرار سياديّ". وقال عبد المجيد الفرشيشي، في تصريح للصحافة التونسية، إنّ الحكومة التونسية تعمل جاهدة على إيجاد صيغ لتيسير عبور الجزائريين خاصة لسكان المناطق الحدودية.
كما أكد استحالة إلغاء الضريبة على الجزائريين بقرار إداري، ملاحظا أن السبيل الوحيد لذلك هو أن يتم تمرير مشروع قرار على مجلس النواب وهو المؤهل الوحيد لاعتماد قرار إلغاء ضريبة المغادرة والمقدرة بـ30 دينارا تونسيا أي ما يعادل 2100 دينار جزائري.
وكان لعمامرة أعلن أنه تقرر فرض ضريبة دخول على التونسيين عبر الحدود، في إطار المعاملة بالمثل، وذكر في رد على مراسلة لنائب بالبرلمان: "بما أن الأمر يتعلق ببلد مجاور، والذي تجمعنا به علاقات مميزة، فإننا قررنا بدأ الإجراءات المتعلقة بتطبيق المعاملة بالمثل مع إبقاء الأبواب مفتوحة لمواصلة المشاورات مع السلطات التونسية الشقيقة قصد إلغاء هذه الضريبة".
ولم يقدم وزير الخارجية تفاصيل أكثر حول قيمة هذه الضريبة الجديدة التي ستفرض على التونسيين الذين يدخلون الجزائر بمركباتهم.
آدم شعبان
 

من نفس القسم الوطن