الوطن

حجار: الخدمات الجامعية لا تلقى الرضى لا من الوصاية ولا من النقابات !!

وصف طريقة تسييرها بـ" الطريقة السيئة "

 

  • التحويلات الجامعية ستنطلق اليوم والاستجابة لها بمقاييس محددة
تأسف وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار من المستوى الذي وصلت إليه الخدمات الجامعية في الجامعات الجزائرية، ووصف الوزير هذه الخدمات بـ" السيئة " و"التي لا تلقى الرضى والإجماع حولها"، فحسب المتحدث لا الطلبة ولا الوصاية ولا النقابات راضية عن نوعيتها، وتأسف الوزير من سوء تسييرها على المستوى الوطني والمحلي، وقال “الكل غير راض عن هذه الخدمات لا الوزارة ولا الطالب ولا النقابات”، مرجعا سبب ذلك إلى النقائص التي تعرفها سواء في الإطعام، النقل والإيواء بسبب سوء التسيير بالرغم مما تقدمه الدولة من ميزانية سنويا.
الطاهر حجار وخلال نزوله ضيفا على التلفزيون العمومي أمس أول قال بخصوص مستوى الخدمات الجامعية أن هذه الخدمات بحاجة إلى مختصين لتحسين الخدمات مثل استعانة الدولة بالقطاع الخاص في النقل، كاشفا عن إمكانية إشراك القطاع الخاص للاستثمار في الأحياء الجامعية في الإطعام والإيواء للوصول إلى طالب واحد في غرفة واحدة، لكيلا تبقى الدولة وحدها من تتكفل بالطلبة، بل تنصب فقط في التوجيه.
على صعيد آخر متعلق بالقطاع كشف الوزير أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ستفتح اليوم ملف التحويلات الجامعية التي ستكون إلكترونيا للطلبة الجدد والتي تستمر إلى غاية يوم السبت المقبل، وأكد طاهر حجار أن الاستجابة للتحويلات ستكون وفق عدد المقاعد البيداغوجية المتاحة في كل جامعة، كما أن العدد متفاوت من ولاية إلى أخرى.
وكشف حجار أن أغلبية طعون الطلبة الجدد والناجحين في شهادة البكالوريا لسنة 2016، انصبت على المدارس العليا للأساتذة والتخصصات ذات العلاقة المباشرة بالوظيف العمومي والتوظيف الحر كمهنة الطب والمحاماة واللغات الأجنبية.
وأشار طاهر حجار إلى أن فترة التحويلات ستتم عبر المواقع الإلكترونية التي خصصتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتي تنطلق اليوم إلى غاية يوم السبت المقبل، فيما ستكون النتائج على المواقع نفسها.
من جهة أخرى، تعتزم الوزارة ـ حسب حجار ـ القضاء بصفة نهائية على التوظيف لحاملي شهادة الماستر والماجستر على مستوى الجامعات في حدود سنة 2020، مؤكدا أن العملية ستصبح ترتكز فقط على حاملي شهادة الدكتوراه، كما سيتم التخلي عن الأستاذ المساعد.
فيما توقع حجار ارتفاع عدد الطلبة إلى ما يقارب 2 مليون طالب بعد 4 سنوات، حيث استقبل قطاع التعليم العالي مع الدخول الجامعي الجديد 2016-2017 حوالي مليون و600 ألف طالب ومن بينهم أزيد من 330 ألف طالب جديد.
وسبق وأن أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي أنه تم تسخير كل الإمكانيات المادية، البشرية والتقنية على مستوى جميع الجامعات الجزائرية من أجل إنجاح عملية تسجيلات للطلبة الجدد، كاشفا عن إدخال برمجية وطنية جديدة لتسهيل عملية التسجيل ومتابعة المسار الجامعي للطالب إلى غاية الدكتوراه، ووضع رقم وطني لكل طالب للتحكم أكثر في العدد الإجمالي للجامعيين سنويا، مع الاستعانة بالمنظمات الطلابية والنقابية في عملية التسجيل والتوجيهات.
عثماني. م
 

من نفس القسم الوطن