دولي

اتفاق بين السلطة ومالية الاحتلال بشأن "ديون الكهرباء"

مقابل تعهدات من قبل الطرف الفلسطيني لم تفصح عن ماهيتها

 

من المقرر أن تبرم السلطة الفلسطينية، اتفاقا مع وزارة مالية الاحتلال الصهيوني بخصوص الديون المستحقة عليها لصالح شركة الكهرباء "الإسرائيلية"، والتي يصل قدرها إلى قرابة خمسمائة مليون دولار.

وذكرت الإذاعة العبرية، أن الاتفاق يشمل شطب حوالي أربعين في المائة من قيمة هذه الديون البالغة ملياراً وثمانمائة مليون شيكل تقريباً (قرابة 480 مليون دولار)، مقابل تعهدات من قبل الطرف الفلسطيني لم تفصح عن ماهيتها.

وكانت سلطات الاحتلال، قد بدأت مؤخراً بقطع التيار الكهربائي عن مناطق السلطة الفلسطينية بدعوى تراكم الديون المستحقة على الطرف الفلسطيني، ويستورد الفلسطينيون ما نسبته 90 في المائة من احتياجاتهم من الطاقة الكهربائية من دولة الاحتلال، بينما يستوردون نسبة ضئيلة من مصر، لتزويد مناطق من مدينة رفح الفلسطينية، ومن الأردن لتزويد أجزاء من مدينة أريحا (شرق القدس المحتلة).

ونفذت السلطات الصهيونية خلال وقت سابق من العام الماضي، قطعًا للتيار الكهربائي عن مدينتين فلسطينيتين شمال الضفة الغربية، كعقوبة بحق الحكومة الفلسطينية، نتيجة لارتفاع الدين المستحق لصالح الشركة على الحكومة وشركات توزيع الكهرباء، والتي بلغت حينها 2 مليار شيكل (530 مليون دولار).

الوكالات

 

من نفس القسم دولي