الوطن

أمريكا تشيد بدور الجزائر في مكافحة الإرهاب وتصف التعاون معها بـ"القوي"

واشنطن أكدت على أن مكافحة هذه الآفة تتطلب تعزيز دور المجتمع المدني

 

وصف مساعد كاتب الدولة الأمريكي المكلف بالديمقراطية وحقوق الإنسان والعمل، توم مالينوفسكي، التعاون الجزائري - الأمريكي في مجال مكافحة الإرهاب بـ"القوي جدا".
وقال توم مالينوفسكي، في تصريح صحفي له على هامش مشاركته في أشغال ورشة دولية حول "دور الديمقراطية في مواجهة ومكافحة التطرف العنيف والإرهاب"، التي احتضنتها الجزائر أم، أن "الولايات المتحدة والجزائر تربطهما شراكة وثيقة تمس مختلف المجالات، لاسيما مكافحة الإرهاب، حيث يعد تعاوننا قويا جدا بخصوصها". في نفس السياق، أوضح ذات المسؤول يقول: "لا يمكن لأي بلد بمفرده مكافحة ظاهرة الإرهاب دون مساعدة بلدان أخرى شريكة"، معربا عن ارتياحه لتقاسم الخبرة الأمريكية في مجال مكافحة الإرهاب والتعلم من التجربة الجزائرية "الطويلة" في هذا المجال.
من جهة أخرى، صرح ذات المسؤول الأمريكي أن الجزائر والولايات المتحدة مقتنعتان بأن السبيل الوحيد لمكافحة الإرهاب والتطرف يكمن في "مواصلة تعزيز المؤسسات الديمقراطية ودور المجتمع المدني"، كما أضاف: "تعتبر الديمقراطية حصننا الأفضل للتصدي للإرهاب والتطرف". وعن سؤال حول أهمية ورشة الجزائر، أوضح المتحدث أن "أغلبية الندوات التي عالجت موضوع مكافحة الإرهاب تركزت حول الجانب العسكري لهذه المكافحة، في حين أن لقاء الجزائر تمحور حول ما نراه أهم، أي كيفية تنظيم مجتمعاتنا وتسطير سياساتنا".
وضمن مداخلته عند افتتاح أشغال الورشة، أشاد مالينوفسكي بالجزائر لتنظيمها هذا اللقاء، مذكرا بأن الجزائر وبلده سبق وأن واجهتا ظاهرة الإرهاب. من جهة أخرى أكد المتدخل على ضرورة التعليم والتشغيل وتوفير الأمن للشباب من الفئات المحرومة، وكسب ثقتهم لتفادي تجنيدهم من طرف الجماعات الإرهابية، وأردف قائلا: "يجب علينا أيضا احترام حقوق المواطنين ومكافحة الفساد"، مؤكدا أن حقوق الإنسان والأمن "ينبغي حمايتهما سويا".
إكرام. س
 

من نفس القسم الوطن