الوطن

"السلطة تقمع المعارضة في ممارسة أدوارها تجاه ملفات التربية"

رئيس حزب الفجر الجديد، الطاهر بن بعيبش، لـ"الرائد":

 

قال رئيس حزب الفجر الجديد، الطاهر بن بعيبش، إن "النظام القائم هو من يمارس التسييس للمنظومة التربوية ويحاول إلصاق التهمة بالمعارضة بكلام غير مقبول وغير مؤسس". وأضاف: "عند تسريب أسئلة البكالوريا.. من فعلها؟ أليست أطراف داخل الوزارة، وكذا في إثارة مسائل الهوية، هل يوجد بلد في العالم لا يزال يعود في كل مرة لمناقشة ثوابت مكرسة دستوريا".
وذكر بن بعيبش، في تصريح ليومية "الرائد"، أمس، أن "الدخول الاجتماعي والمدرسي كان هادئا وعاديا، إلا أن ما يفعله النظام هو ما يعكر هدوءه". وأضاف: "من تحدث عن تسييس المدرسة، أليست الحكومة، المعارضة لم تفعلها ولم تتحدث بهذا الشأن"، وذلك في رده على تصريح الوزير الأول الذي طالب كل الأطراف بالابتعاد عن تسييس إصلاحات التربية والمدرسة. ومن جهة ثانية، قال بن بعيبش: "هذا كلام غير مقبول من الوزير الأول، فالاختلال الموجود في البلاد سببه النظام والسلطة، وذلك واضح في الاقتصاد والمدرسة والعدالة"، معتبرا أن "النظام هو من قام بتسييس الاقتصاد وعدم بنائه على أسس علمية ومالية، وحشر العدالة في السياسة والمسجد وغيره".
وفي نقطة ثانية، قال رئيس حزب الفجر الجديد "ليس من اهتمامات المعارضة ضر استقرار المدرسة ولا التدخل في تسييرها، بل هي من صلاحيات الخبراء والبيداغوجيين، وعلى النظام الابتعاد عن إثارة هذه المسائل لأنه لا يوجد أي بلد لا يزال يناقش مسائل الهوية"، مضيفا: "الجزائر كانت بلدا نموذجا في العالم العربي، لكن ما تفعله السلطة حاليا هو تسييس الأمور وربح الوقت"، معتبرا أن المعارضة في لقاءاتها "تناقش المنظومة التربوية في إطار منظومة الدولة الشاملة"، مضيفا: "لا تسمح السلطة للمعارضة بتنظيم أيام دراسية وندوات لمناقشة المدرسة الجزائرية، وكل ما تفعله المعارضة هي ملاحظات وتعبير عن رأيها".
يونس. ش

من نفس القسم الوطن