الوطن

فرعون: مشكل السيولة بمراكز البريد يتحمله المواطن والإدارة !!

اعترفت بوجود ضعف تقني ومحدودية الخدمات على مستوى هذه المؤسسة

إطلاق الجيل الرابع قريبا بعد تحويل الملف لسلطة الضبط

كشفت وزيرة البريد وتكنولوجيات الإعلام، إيمان هدى فرعون، أن قانون التجارة الإلكترونية المتعلق بالتجارة الإلكترونية سيتم إرساله حال الانتهاء منه إلى الوزارات المعنية من أجل إثرائه، مؤكدة أنه سيتم في أقرب الآجال، وأوضحت الوزيرة في هذا الصدد أنه وفي غضون أواخر السنة الجارية سيكون جاهزا. وأشارت المتحدثة، في سياق متصل، إلى مشكل استعمال التكنولوجيا في المعاملات التجارية والتي قالت بأن هناك إجراءات عديدة يتم التفكير فيها من أجل الشروع في تطبيقها في المستقبل القريب. وبخصوص مشكل السيولة المالية الذي يطرح في كل مرة في الجزائر تزامنا مع الدخول الاجتماعي والأعياد الدينية، قالت الوزيرة إن المشكل يتحمله المواطن والإدارة، قبل أن تعترف بوجود ضعف تقني ومحدودية الخدمات على مستوى مؤسسة بريد الجزائر.

وأوضحت هدى فرعون، أمس، على هامش الندوة الصحفية التي نشطتها رفقة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطاهر حجار، بجامعة الحقوق بسعيد حمدين بالعاصمة، بخصوص التجارة الإلكترونية تقول إن مشروع القانون المتعلق بهذه المسألة سيكون جاهزا قبل نهاية سنة 2016، كاشفة أن "هذا النوع من المعاملات التجارية يدخل حيز التطبيق بسرعة وبدون مشاكل، مباشرة بعد منح بنك الجزائر الضوء الأخضر بشأنها، وذلك عقب مصادقة غرفتي البرلمان على النص المذكور.

وكشفت وزيرة البريد عن إطلاق قريب لتقنية الجيل الرابع، وهذا بعد صدور المراسيم التنفيذية الثلاثة الخاصة بالعملية ودفاتر الشروط، مشيرة إلى أن الملف حاليا لدى سلطة الضبط والتي ستقوم بدراسته قريبا لإرساله لمتعاملي الهاتف النقال الثلاثة لبدء العمل به فورا.

وفي سؤال لها حول مشكل السيولة المالية التي تشهدها عديد المراكز البريدية، فقالت المتحدثة إن "مشكل السيولة المالية الذي يتكرر بشكل دوري لن يتم القضاء عليه نهائيا إلا باعتماد تقنية الدفع الإلكتروني"، مشيرة أن "هذه الوضعيات تكون في غالب المرات مصاحبة للدخول الاجتماعي والأعياد"، كاشفة عن "لجنة وطنية ستجتمع وتتشاور بالتنسيق مع بنك الجزائر للتموين بالسيولة"، مشيرة إلى أن المسؤولية مشتركة بين المواطن والإدارة، فيما اعترفت "بالضعف التقني الذي تعانيه مؤسسة بريد الجزائر والذي يتسبب في محدودية الخدمات التي تقدمها".

هني. ع

 

من نفس القسم الوطن