الوطن

نحو 2000 قتيل حصيلة حوادث المرور في 6 أشهر!

السائقون الشباب المتهم رقم واحد في هذه الحوادث

كشف المدير العام للمركز الوطني للوقاية من حوادث المرور أحمد نايت الحسين عن تراجع ضحايا حوادث المرور بالجزائر بنسبة 8 بالمائة خلال النصف الأول من سنة 2016 حيث لقي 1.919 شخص حتفهم في حوادث مرور ورغم أن هذا الرقم مخيف الا انه سجل تراجع مقارنة بنفس الفترة السنة الماضية.

وأوضح الحسين في تصريحات للإذاعة الوطنية أمس، انه "تم تسجيل 14.238 حادث مرور خلال السداسي الأول من سنة 2016 أي انخفاض ب 3.263 (64ر18-بالمائة) مقارنة بنفس الفترة من سنة 2015 مضيفا أن هذا الانخفاض لم يؤدي إلى انخفاض محسوس في نسبة الوفيات حيث سجلت 1.919 حالة وفاة -8 بالمائة". وذكر في هذا الصدد بالحادث الذي وقع بولاية الأغواط وتسبب في وفاة 32 شخصا مبرزا أنها حصيلة تعادل الحصيلة السداسية لولايات هامة مثل سكيكدة وتيزي وزو. 

وأشار ذات المسؤول إلى العدد "الكبير" للسائقين الشباب المتورطين في حوادث المرور، واعتبر انه "خلال السداسي الأول من هذه السنة تورط نحو 35 بالمائة من السائقين الشباب في 5.102 حادث مرور" مضيفا أن الشباب الذين تقل أعمارهم عن 29 سنة مسؤولون بنسبة 30 بالمائة عن العدد الإجمالي للضحايا، وأشار إلى أن السائقين الحاملين لرخص سياقة تقل عن خمس سنوات يمثلون50 بالمائة من السائقين المتورطين في هذه الحوادث. وعن سؤال حول الإجراءات المتخذة من طرف السلطات العمومية من اجل مراقبة أفضل للطرقات أبرز نايت الحسين ضرورة تحسين جهاز المراقبة من خلال "نشر نظام رادار ثابت يسمح بتأمين محاور الطرقات التي تكثر فيها حوادث المرور ويكون بمثابة دعم للعمل الذي تقوم به مصالح الأمن". 

وأكد في هذا الصدد انه "سيتم إدخال نظام آلي للعقوبات بمساعدة الرادارات الثابتة وهي السياسة التي حققت نتائج معتبرة في البلدان التي تعتمدها"، وأضاف أنه في إطار مشروع مراجعة القانون حول الأمن العمومي الذي سيعرض على البرلمان قريبا تم الاحتفاظ بنظام رخصة السيارة بالنقاط والتخلي عن نظام العقوبات الذي يقوم على نظام السحب الفوري لرخصة السيارة.

دنيا. ع

 

من نفس القسم الوطن