الوطن

ارتفاع عدد حالات طالبي الجنسية الجزائرية في صفوف الليبيين اللاجئين بالجزائر !!

أغلبهم فروا من الأحداث التي عاشتها ليبيا في 2011

سجل لدى الجهات المختصة في منح الجنسية الجزائرية ارتفاع في عدد طلبات اللاجئين الليبيين الراغبين في التجنس بالجنسية الجزائرية في السنوات القليلة الماضية. وقدرت مصادر مطلعة عددهم بـ 560 طلب منذ 2011 تم إيداعها تباعا من قبل هؤلاء الذين فروا من ليبيا، بعد بداية تدهور الأوضاع الأمينة بها، واستقر غالبيتهم في الجزائر وتزوجوا من جزائريات خاصة بمدينتي وهران وإيليزي، فيما سجل عدد قليل منهم بالعاصمة، بينما يبقى الغالبية من النازحين الليبيين منذ تلك الفترة دون وثائق بالجزائر.

وأشار ذات المصادر إلى أن الليبيين الذين تشير أرقام شبه رسمية إلى أنهم يقدرون بـ 11 ألف ليبي نزحوا إلى الجزائر منذ 2011 إلى غاية الآن، يتواجدون بطريقة غير شرعية في الجزائر، وتحول بعضهم من مجرد نازح إلى باحث عن الاستقرار والتجنس بالجنسية الجزائرية، بعد أن تحولت ليبيا في الآونة الأخيرة إلى بوابة للإرهاب ويمكنها أن تتحول إلى الدولة رقم واحد في العالم التي تضم عناصر التنظيم الإرهابي داعش، وهو ما يؤجل مسألة عودة هؤلاء إلى التراب الليبي في الفترة القادمة، خاصة أن خوضها مرحلة الاستقرار الأمني والمؤسساتي تبقى مؤجلة.

وحسب ما كشفت عنه المصادر التي أوردت لنا الخبر، فإن أغلب الليبيين الذين أودعوا طلبات الحصول على الجنسية متزوجون من جزائريات، فيما أن حالات قليلة من النساء المتزوجات من جزائريين قدمن طلب الحصول على الجنسية الجزائرية.

ولا يختلف الوضع كثيرا عند السوريين، فغالبية اللاجئين الأوائل السوريين إلى الجزائر شرعوا في إجراءات لتمكينهم من الحصول على الجنسية الجزائرية خاصة بالنسبة للجزائريين المتزوجين بالسوريات، حيث يسعى هؤلاء إلى تمكين زوجاتهم وأبنائهم من الحصول في القريب على الجنسية الجزائرية.

أمال. ط

 

من نفس القسم الوطن