الوطن

وكالة عدل تشرع في استدعاء المكتتبين بـ"التقطير"!

العملية في يومها الأول اقتصرت على عدد محدود في انتظار تسريعها في قادم الأيام

فتحت، أمس، الوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره، موقعها الإلكتروني أمام مكتتبي عدل 1 و2 لسحب أوامر الدفع الخاصة بالأشطر المتبقية على مستوى خمس ولايات، على أن تتم العملية بشكل تدريجي حسب تاريخ دفع المكتتب لملفه.

كان، أمس، مكتتبو عدل 1 و2 على موعد مع بدء عملية استدعائهم لدفع الأشطر المتبقية من قيمة السكنات، حيث فتحت الوكالة موقعها الإلكتروني من أجل سحب أوامر الدفع بالنسبة للمكتتبين في برنامج 2001/2002 الذين سيتمكنون من سحب أوامر دفع الشطرين الثالث والرابع. والولايات المعنية هي الجزائر، سيدي بلعباس، باتنة، عنابة، سكيكدة. أما بخصوص مكتتبي عدل 1، الذين دفعوا الشطر الأول فهم مدعوون لسحب أوامر الدفع للأشطر الثاني والثالث والرابع، والولايات المعنية هي: تيبازة، سطيف، خنشلة، باتنة، عين تيموشنت وبشار، واقتصرت العملية بشكل أولي على عدد محدود من المكتتبين، في حين ينتظر أن تسير عملية الاستدعاء في الأيام المقبلة بشكل تدريجي حسب التسلسل الزمني لعملية إيداع الملفات.

من جهتهم، اشتكى المكتتبون في برنامج عدل 1 من الإجراء الجديد الذي فرضته وكالة عدل عليهم، وهو دفع الأشطر المتبقية دفعة واحدة، وقيمتها بالنسبة لشقق ذات ثلاث غرف حوالي 31.5 مليون سنيتم، أما بالنسبة لشقق ذات الأربع غرف فوصلت قيمة الأشطر لـ40.5 مليون سنتيم، وهو المبلغ الذي أكد المكتتبون أنهم غير قادرين على توفيره، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية وتدني القدرة الشرائية وتتالي العديد من المناسبات دفعة واحدة، في حين تحدث بعض المكتتبين عن وضع وكالة عدل فرصة الاختيار أمام المكتتبين، فالراغبين في دفع الأشطر دفعة واحدة لهم ذلك ومن يرغب في دفع شطر واحد فقط يمكنه ذلك دون وجود تأكيدات أو توضيحات من مصالح وكالة عدل.

على صعيد آخر، قالت وكالة عدل، أمس، في بيان لوزارة السكن، أن مكتتبي الوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره عدل 1 وعدل 2 قد شرعوا، صبيحة أمس، في سحب أوامر دفع الأشطر المتبقية، عبر الموقع الإلكتروني للوكالة وفق مواعيد محددة. وقالت إن الوكالة ستشرع في تسليم مفاتيح السكنات لعدل 2001-2002 بدءا من 20 ديسمبر المقبل، على أن تشمل 10 آلاف مسكن بسيدي عبد الله بالعاصمة. وحسب ذات المصدر، فإن مكتتبي برنامج عدل 1 الذين دفعوا الشطر الثالث مدعوون لسحب أوامر الدفع للشطر الرابع، وهذا بالنسبة لولايات الجزائر وسيدي بلعباس وباتنة وعنابة وسكيكدة.

وفي ذات السياق، أكد المكلف بالاتصال على مستوى وزارة السكن، أحمد مداني، أن مكتتبي برنامج عدل 2 (2013)، الذين دفعوا الشطر الأول مدعوون لدفع الأشطر الثاني والثالث والرابع دفعة واحدة بالنسبة لولايات تيبازة وسطيف وخنشلة وباتنة وعين تيموشنت وبشار، على أن يستلموا سكناتهم ابتداء من 25 سبتمبر الجاري.

وأضاف أن أوامر الدفع بالنسبة لولاية الجزائر سيكون من مقر المديرية العامة لوكالة عدل الكائنة بسعيد حمدين، ومن المديريات الولائية للولايات الأخرى.

وفيما يخص تسليم سكنات عدل 1، أوضح مداني أن أول وأكبر عملية ستكون بدءا من 20 ديسمبر القادم بـ10 آلاف مسكن كدفعة أولى في المدينة الجديدة لسيدي عبد الله بالعاصمة، نظرا لجاهزية الحي من جميع المرافق الضرورية.

س. زموش

من نفس القسم الوطن