الوطن

بوشوارب يكشف عن تأجيل حصة السيارات المستوردة لـ 2017

بسبب عملية التقييم التي سيشرع في القيام بها قريبا

 

  •  تدشين مصنع بلارة للحديد سيكون قبل نهاية هذا الشهر
أعلن وزير الصناعة والمناجم، عبد السلام بوشوارب، عن تأجيل الإعلان عن حصة السيارات لكل وكيل معتمد لسنة 2017، وأوعز المتحدث ذلك للتأخر في القيام بعملية تقييم واردات السيارات لسنة 2016، والتي قال بأنه سيشرع فيها قريبا. على صعيد آخر، كشف الوزير عن قرب تدشين مصنع بلارة للحديد، الذي قال بأنه سيكون في غضون هذا الشهر.
 أوضح عبد السلام بوشوارب، أمس، في تصريح للصحافة من قبة البرلمان، على هامش افتتاح الدورة الجديدة للبرلمان بغرفتيه، أنه "تم تكليف فوج عمل مكون من عدة قطاعات بهذا الملف، والذي سوف يجتمع ليقيم الوضعية المسجلة في 2016 قبل الانطلاق في تحديد حصة واردات السيارات في 2017". وأضاف: "لقد تم إيجاد حل للحصة الخاصة بـ 2016، وبالنسبة للسنة المقبلة سيقوم فوج عمل متكون من قطاعات التجارة والصناعة بالاجتماع من أجل تقييم وتقديم اقتراحات للوزارات المعنية، وهي وزارة التجارة ووزارة الصناعة والمناجم".
وفي سؤال له حول ما إذا كانت الحصة الخاصة بالسنة المقبلة ستعرف ارتفاعا أو انخفاضا، فقال بوشوارب أنه "لا يمكنه أن يجيب الآن لأنه يجب انتظار عملية التقييم لسنة 2016 قبل تحديد الحصة الخاصة ب 2017".
وأفاد المسؤول الأول على قطاع الصناعة والمناجم في الجزائر بأن ملف مشكل استيراد السيارات طرحناه منذ البداية، واليوم هو مطروح أمام مصالح وزير التجارة، الذي يعكف حاليا على معالجة هذا المشكل، قائلا: كنا في وضع وانتقلنا إلى وضع آخر، الأمور ماشية وجميع الأمور بخير وتسير إلى الأحسن".
وأشار وزير الصناعة والمناجم، عبد السلام بوشوارب، أنه "سيتم تدشين مصنع الحديد والصلب ببلارة بجيجل شهر سبتمبر الجاري"، مفيدا بأن "جميع الإجراءات التقنية والإدارية قد استكملت نهائيا"، كاشفا عن "زيارته التفقدية للمركب خلال هذا الشهر حيث من المنتظر أن يتم دشين المصنع"، مؤكدا في الوقت ذاته على "شروع المركب في الإنتاج في الآجال المحددة سابقا".
هني. ع
 

من نفس القسم الوطن