الوطن

15 تلميذ وراء القضبان بسبب الغش في البكالوريا!

فيما لا تزال التحقيقيات سارية ضد 119 اخرون، بن غبريط تكشف:

الدخول المدرسي لن يكون هادئا بسبب الكتاب المدرسي وقرارات تعيين الأساتذة 

 

كشفت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط أنّه تمّت إدانة 15 شخصا غشوّا في بكالوريا 2016 بأحكام نهائية، مشيرة أنّ التحريات والتحقيقات القضائية لا تزال سارية ضد 119 شخصا منهم 35 أنثى.

وأوضحت الوزيرة خلال لقاء جمعها أمس الأول بالشركاء الاجتماعيين أن العدالة كانت صارمة في ملف غشاشي البكالوريا حيث تم ادانة 15 منهم فيما لا تزال التحقيقيات جارية،

تعيين الأساتذة لن يكون على أساس الاستحقاق 

أكدت الوزيرة أن تعيين الأساتذة الناجحين في مسابقة التوظيف الأخيرة في المناصب المحررة يكون على أساس الاستحقاق.  بحيث يبدأ التوظيف في الولاية وفي حالة عدم وجود التخصّص بها يتم اللجوء إلى القائمة الوطنية للتوظيف في هذا الاختصاص.  واعتبرت الوزيرة ان هذه الطريقة تسمح بالقضاء على العجز من حيث الأساتذة لشغل المناصب المحررة من طرف نظرائهم الذين استفادوا من التقاعد. وبلغة الأرقام، ذكرت الوزيرة أن عدد الناجحين في مسابقة التوظيف بلغ 148 ألف مترشحا، من بين 700 ألف مترشحا للمسابقة، مشيرة إلى انهم "الأحسن "وكل ناجح يمكنه انتظار فرصة التوظيف.  وأضافت أنها وجهت تعليمات لمديري التربية على المستوى الولائي بالشروع في توظيف الناجحين بصفة متعاقدين في الأول وذلك بناءا على قائمة الاستحقاق والترتيب. وأشارت في هذا الصدد إلى أن الأولوية تعطى دائما لخريجي المدارس العليا للأساتذة. أما بخصوص التأخير في تعيين مديري المؤسسات التربوية ببعض الولايات، الذي كان من بين انشغالات نقابات القطاع فأكدت بن غبريط أن هذه المناصب موجهة للترقية، و التعيين فيها يخضع لنتائج مسابقات التوظيف التي جرت في 22 و 28 اوت الماضي، مشيرة إلى أن مسابقة  التوظيف الخارجي ستكون في 17 سبتمبر الجاري. 

قطاع التربية غير معني بإلغاء التقاعد النسبي حتي سنة 2017

وفي موضوع أخر أكّدت الوزيرة أنّ قطاع التربية غير معني بإشكالية التقاعد النسبي فيما يخص سنتي 2016 و2017 . بالنظر للجهاز الذي تمّ وضعه ولرزنامة القطاع التي تخضع لترتيبات خاصّة. وأبرزت وزيرة التّربية في تصريح للصّحافة  أن  المشكل لا يطرح بالنسبة لموظفي قطاع التربية خاصة الأساتذة الذين أودعوا ملفات للاستفادة من التقاعد النسبي في 2016 لأنّ القطاع لديه رزنامة، مشيرة إلى أن الموظفين الذين قدموا ملفاتهم  ما بين شهري سبتمبر ونوفمبر2015، سيستفيدون من التقاعد في أواخر شهر أوت من السنة المقبلة" .كما شددت بن غبريط على أن المشكل لا يطرح بالنسبة للموظفين الذين سيدعون ملفاتهم مع الدخول المدرسي الحالي, بما أن الملف سيحال للنّقاش على مستوى المجلس الشعبي الوطني ,قائلة أن "خروجهم سيكون في نهاية شهر أوت من سنة 2017. 

وأضافت أن الموظفين في القطاع يمكنهم أيضا إيداع ملفاتهم في آخر السنة الجارية وسيخضع ذلك للرزنامة التي تم تحديدها مسبقا، مشددة أن جميع موظفي التربية الوطنية على علم بأن إيداع ملفات التقاعد يكون خلال الثلاثي الأول من السنة الدراسية". واعتبرت  الوزيرة أن حوالي 90 بالمائة من طلبات التقاعد، تعود للتّقاعد النسبي، معلنة عن تنظيم في المستقبل القريب ورشة حول الموضوع مع الشركاء الاجتماعيين، لتحديد النقائص و الإمكانيات المتاحة في هذا المجال إلى غاية أفاق 2030، معربة عن أملها في أن يكون النقاش موضوعي.

نقابات التربية: الدخول المدرسي سيكون كارثي بسبب ملف التقاعد والكتب المدرسي

أما ممثلو نقابات القطاع فقد أكدوا أن الدخول المدرسي الحالي تعترضه بعض النقائص لا سيما ملف التقاعد النسبي والكتاب المدرسي خاصة مع الشروع في استعمال كتب الجيل الثاني وكذا عدم استلام الأساتذة الناجحين في مسابقة التوظيف قرارات تعيينهم. الى جانب هذه الملفات ذكرت النقابات موضوع إصلاح البكالوريا الذي لم يدرج في أجندة الاجتماع داعية إلى توضيح مصير الملف الذي أودع لدى الوزارة الأولى. كما كان اللقاء فرصة لتوضيح مصير ثلاث ملفات أساسية هي التقاعد النسبي والتوظيف والإجراءات المتخذة فيما يخص مسالة الغش في امتحان البكالوريا . فبخصوص ملف التقاعد النسبي عبر ممثلو نقابات التربية عن ارتياحهم لتصريح الوزيرة الذي أكدت فيه أن القطاع غير معني بإشكالية التقاعد النسبي خلال سنتي 2016 و2017، داعين إلى ادراج مهنة الأستاذ ضمن قائمة المهن الشاقة. وجددت النقابات ضرورة اشراكها في اثراء النقاش حول ملف التقاعد النسبي دون استبعاد اللجوء الى الحركات الاحتجاجية خلال الثلاثي الأول. 

الذاكرة التاريخية ...عنوان أول درس بالدخول المدرسي

هذا وستخصص اول حصة من الدخول المدرسي الجديد (2016-2017) الذي ستعطى اشارة انطلاقه الرسمية من ولاية النعامة لدرس يتناول الذاكرة التاريخية الوطنية ,حسبما كشفت عنه وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط التي أوضحت أن الدخول المدرسي (2016- 2017) ستعطى اشارة انطلاقه الرسمي من ولاية النعامة في  4 سبتمبر الجاري ,من خلال درس إفتتاحي  بيداغوجي يتناول الذاكرة التاريخية من خلال طرح نموذج رسالتين لشهيدين تبرز قيم ثورة التحرير. ويعكس الدرس النموذجي من خلال موضوعه --حسب الوزيرة-- تذكير الجيل الصاعد من تلاميذ الاطوار التعليمية الثلاث بأهمية تضحيات من قدموا ارواحهم فداءا للوطن.

س.ز

من نفس القسم الوطن