الوطن

الحكومة تعدل المرسوم المتعلق بإنشاء المدينة الجديدة لسيدي عبد الله

المرسوم حدد فضاءات لبرامج السكن تقدر بـ270 ألف وحدة سكنية

عدل الوزير الأول، عبد المالك سلال، في آخر عدد للجريدة الرسمية، المرسوم التنفيذي المتعلق بإنشاء المدينة الجديدة لسيدي عبد الله، حيث حدد المرسوم فضاءات لبرامج السكن الموجه للمواطنين بعدد 270 ألف سكن، بعدما كان العدد لا يتجاوز الـ 200 ألف سكن، كما أشار المرسوم لعدة مشاريع أخرى ستتضمنها المدينة الجديدة، منها مشاريع البيوتكنولوجيا وكذا مشاريع التكنولوجيا المتطورة والدفاع.

هذا وقد حدد المرسوم التنفيذي الذي صدر في آخر عدد للجريدة الرسمية، فضاءات المدينة الجديدة سيدي عبد الله المتربعة ببلديات معالمة والرحمانية وزرالدة والدويرة على مساحة 7.000 هكتار، بفضاءات لبرامج السكن، بالإضافة إلى حي لتكنولوجيات الإعلام والاتصال يطلق عليه الحظيرة المعلوماتية، وحظيرة حضرية متكونة من فضاءات خضراء ومناطق للاستراحة والترفيه، ومركب متعدد الرياضات. ويضم أيضا معاهد جامعية ومراكز بحث وتطوير ومناطق نشاطات وتجهيزات استشفائية وصحية وتجهيزات تجارية وفندقية وخدماتية ومنشآت قاعدية للطرقات، منها خط للسكة الحديدية.

يذكر أنه سنة 2006 تم إعلان إنجاز هذه المنشآت "ذات منفعة عمومية" نظرا لطابعها الاستراتيجي وبعدها الوطني. لكن السلطات العمومية قررت مؤخرا إلغاء جميع عقود الامتياز الموجهة للترقيات العقارية الحرة، مع استبعاد الصناعات الخفيفة والاستهلاكية والإبقاء على البرامج العمومية للسكن والاستثمارات في مجالات التكنولوجيات فائقة الدقة في ميدان الطب والاتصالات، فضلا عن القطب الصيدلاني والجامعي والثقافي والخدماتي والترفيهي.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن