الوطن

خطة استعجالية لإنقاذ العاصمة من "نفايات" العيد!

تسخير 5000 عون نظافة و350 شاحنة تنظيف تجوب الشوارع

كشف أمس المدير العام لمؤسسة المختصة في النظافة "اكسترانت" مشاب رشيد أن مؤسسته ستقوم بتجنيد ما يزيد عن 5000 عامل نظافة و350 شاحنة مجهزة بمناسبة عيد الأضحى المبارك على مستوى الجزائر العاصمة من اجل جمع النفايات وعدم تركها مكدسة لأيام مثلما كان يحدث السنوات الماضية.

وأوضح مشاب رشيد في تصريح لواج أمس أنه ولضمان السير الحسن لعملية جمع النفايات سواء المنزلية أو الناجمة منها عن مخلفات الذبح جندت مؤسسته أزيد من 5000 عون نظافة و350 شاحنة للتكفل والمحافظة على نظافة المحيط بمناسبة عيد الأضحى. وأشار ذات المصدر أنه تم وضع برنامج خاص للتكفل بجمع فضلات الأضاحي قبل وبعد العيد، حيث سيجوب أعوان النظافة مختلف أحياء وشوارع 31 بلدية تتكفل المؤسسة بتسيير وجمع نفاياتها قبل العيد وخلال يومي العيد بصورة خاصة حيث ستتضاعف عدد دوريات رفع النفايات.  وأشار أن هذه المؤسسة، خصصت بمناسبة عيد الأضحى المبارك مخطط خاص لجمع النفايات وهذا بالتنسيق مع البلديات المعنية للحد من انتشار النفايات التي قد تؤدي إلى انتشار الأمراض وسيمس البرنامج الأحياء والشوارع. وتهدف الخطة حسبه إلى تعبئة ومضاعفة عدد الحاويات المخصصة لجمع النفايات والنقاط السوداء وستستفيد المساجد من عمليات التنظيف وللأسواق الجوارية نصيب من البرنامج حيث تخصص دورات لرفع النفايات والتنظيف من طرف الأعوان وتزويد مداخلها بالحاويات.

واضاف مشاب أن لعيد الأضحى خصوصيات فيما يتعلق بنوعية النفايات التي تفرزها عملية اقتناء الأضحية قبل العيد بأيام وما تخلفه من أعلاف وفضلات ما سيتدعى منا التعامل بنجاعة لنساهم كمؤسسة في تنظيف المحيط بصورة مكثفة لتوفير محيط نظيف وصحي للمواطنين. ولإنجاح عملية جمع النفايات، دعا ذات المتحدث المواطنين إلى احترام مواعيد وضع النفايات وتجمعيها في الأماكن المخصصة لذلك عبر نقاط معينة في مداخل ومخارج الأحياء. وأكد أن عملية جمع النفايات وتنظيف المحيط الحضري وشبه الحضري للعاصمة ينطلق قبل العيد بحوالي أربعة أيام. وأضاف أن الأعوان يحرصون خلال فترة ما قبل عيد الأضحى على رفع النفايات التي تفرزها الأضحية عبر مختلف الأحياء، فيما يقوم الأعوان ليلة العيد بدورات ومناوبات ليلية تستمر إلى غاية نهاية اليوم الثاني من عيد الأضحى. وتشمل الدورات الليلية حسب المتحدث تنظيف وفق توزيع زمني حيث تنطلق من 21 سا مساءا إلى غاية 7 صباحا. وبعد صلاة العيد مباشرة يعود عمال التنظيف إلى ممارسة مهامهم بكثافة في عملية جمع الجلود وبقايا الأضحية.

وأشار مشاب أن المؤسسة ستقوم بتوزيع أكياس بلاستيكية مجانا عبر الأحياء لتسهيل عملية جمع النفايات إذ تسجل ارتفاع نسبة النفايات التي مصدرها بقايا الأضحية إلى 60 بالمئة في حدود الساعة 11 صباحا من اليوم الأول من العيد وهي في ذروة عملية الذبح. كما أشار إلى أن أعوان النظافة يقومون بحملات تنظيف واسعة للشوارع قبيل العيد من أجل جمع بقايا العلف الذي استخدم في تغذية الأضاحي وكذا فضلاتها.

دنيا. ع

 

من نفس القسم الوطن