الوطن

الجزائر مرتاحة لنهاية الحرب الأهلية في كولومبيا

بعد التوقيع على اتفاق سلام بين الحكومة والقوات المسلحة الثورية

أعربت الجزائر عن ارتياحها للتوقيع على اتفاق السلام، في 24 أوت الجاري، بهافانا، بين الحكومة الكولومبية والقوات المسلحة الثورية لكولومبيا، والذي يضع حدا لـ"أقدم" نزاع مسلح في القارة الأمريكية. وأوضح بيان لوزارة الشؤون الخارجية، أمس أن، "الجزائر تعرب عن ارتياحها للتوقيع بهافانا في 24 أوت 2016 على الاتفاق التاريخي للسلام بين الحكومة الكولومبية والقوات المسلحة الثورية لكولومبيا الذي يضع حدا لأقدم نزاع مسلح بالقارة الأمريكية مخلفا آلاف الضحايا وملايين المرحلين".

وأضاف البيان أن الجزائر مرتاحة لهذا التقدم الكبير الذي سيسمح لكولومبيا بمباشرة "عهد جديد للسلم والاستقرار والمصالحة الوطنية"، كما تبقى مقتنعة بأن الشعب الكولومبي سيدعم بـ"قوة" هذا الاتفاق من خلال الاستفتاء الذي سيجري في 2 أكتوبر المقبل ويفتح "عهدا جديدا في تاريخها". وأضاف المصدر أن الجزائر تشيد بـ"شكل خاص" بالتزام ومثابرة كوبا التي عملت "منذ أول الاتصالات غير الرسمية بين طرفي النزاع على مرافقة واحتضان مسار السلام الطويل والعسير".

وكانت الحكومة الكولومبية والقوات المسلحة الثورية الكولومبية قد أعلنت، الأربعاء، عن التوقيع على اتفاق سلام نهائي بغرض وضع حد للحرب الأهلية التي دامت بالبلد نصف قرن.

خ. س

 

من نفس القسم الوطن