الوطن

تبون: قرار تخفيض مدة الايجار لـ 20 سنة سيرسم قريبا

أكد أنه بإمكان مكتتبي عدل بيع سكناتهم بعد تسديد قيمتها كاملة

كشف وزير السكن والعمران والمدينة عبد المجيد تبون، أنه بإمكان المستفيدين من سكنات عدل والذين يدفعون قيمة العقار كاملة، الاستفادة من عقد قانوني ما يسمح لهم ببيع مسكنهم، مشيرا إلى تخفيض مدة إيجار سكنات عدل 1 إلى 20 سنة بدل 25 سنة المعمول بها حاليا.

وقال تبون، أمس، إن ترسيم قرار التنازل للمستفيدين من سكنات عدل سيكون في أعقاب صدور قرار حكومي. مذكرا أن وزارة السكن قررت تخفيض مدة إيجار سكنات «عدل 1» 2001 و2002 إلى 20 سنة بدل 25 سنة المعمول بها حاليا، مضيفا أن القرار سُيرسّم قريبا بعد استكمال مناقشة جميع نقاطه مع الحكومة، موضحا في الوقت ذاته أن جميع مكتتبي «عدل 1» سيدفعون ثمن المسكن خلال 20 سنة من تاريخ تسلمهم المفاتيح.

وأشار الوزير إلى أن اللجوء لتقليص مدة الإيجار جاء لتمكين المكتتبين من امتلاك سكناتهم في مدة أقل من المعمول بها حاليا، بالإضافة إلى التسريع في وتيرة استرجاع الدولة لأموالها التي تم ضخها في هذه البرامج السكنية، مؤكدا أن 20 سنة ستكون كافية لدفع قيمة السكن.

وحسب المصدر ذاته، فإن مدة 5 سنوات التي قلّصت سيتم إضافة إيجارها إلى العشرين سنة، حيث يضاف مبلغ صغير في إيجار الـ 20 سنة مع إبقاء المبلغ الكلي على حاله، مؤكدا أنه لن يتم إدراج أي زيادات في القيمة الكلية للسكن، بل تعديل طفيف في الإيجار ليتناسب وتقليص المدة. يذكر أن الحكومة كانت قد أدرجت زيادات تصل إلى 20 من المائة في قيمة سكنات «عدل 2» 2013، مع إبقاء مدة الدفع على 25 سنة، حيث وافقت وزارة المالية على الزيادة في أسعار كراء سكنات  «عدل» التي يدفعها مكتتبو «عدل 2013» بـ1000 دينار شهريا مقارنة بالأسعار المتداولة حاليا، كما ستُحتسب الزيادة في  الثمن الكلي للمسكن، في حين لن يتم إدراج أي زيادة في الأقساط التي يسددها المكتتبون، حيث أن هذه الزيادات ستمس فقط سعر الكراء وستصل إلى مائة ألف دينار سيدفعها المكتتبون بعد سنة من استلام سكناتهم حسب ما تنص عليه القوانين.

د. ع

 

من نفس القسم الوطن