دولي

حماس: لن نرضخ للتهديدات الساعية لإفشال الانتخابات المحلية

أكدت على رصدها وتوثيقها للانتهاكات

أكدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أنها لن ترضخ لحملات التهديد والضغط الساعية لإفشال الانتخابات المحلية، مشددة على مضيها في استخدام كل أوراق وعناصر القوة التي تمتلكها من أجل إنجاحها وتقديم واختيار الأصلح بما يخدم الشعب الفلسطيني ويعزز صموده ويقوي وحدته وتصديه لمخططات الاحتلال.

وكشفت الحركة، في بيان لها السبت، عن رصدها وتوثيقها للانتهاكات التي جرت خلال فترة الترشيح وتسجيل القوائم، داعية كافة الجهات المعنية وعلى رأسها اللجنة المركزية للانتخابات، إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة تلك التعديات، والعمل على ضمان استكمال مراحل العملية الانتخابية في أجواء من النزاهة والحرية.

 وبينت الحركة أن القوائم في محافظات الضفة تعرضت لحملات ضغط وتهديد ممنهجة ومركزة من قبل الأجهزة الأمنية وجهات معروفة الانتماء، هدفت لمنع تسجيل أكبر عدد ممكن من القوائم المنافسة لحركة فتح، وقد نجحت هذه الحملة للأسف في منع ترشح وانسحاب كثير من القوائم في مختلف محافظات الضفة، كما قالت.

وقالت الحركة إنه وبالإضافة إلى تهديدات السلطة، فقد تدخل الاحتلال وقام بتهديد واستدعاء رؤساء ومرشحين للقوائم في مختلف المحافظات، وخصوصًا في مدينة الخليل، ما تسبب في منع مشاركة قوائم مدعومة من الحركة في تلك المناطق.

وأشارت "حماس" إلى أنه رغم كل ما جرى من انتهاكات في الضفة، فقد تمكنّت كافة القوائم الانتخابية في قطاع غزة، بما فيها حركة فتح، من استكمال إجراءات التسجيل والترشح والإعلان بكامل الحرية دون أي تدخلات.

وأفصحت الحركة عن دراستها دعم القوائم الأكثر كفاءة ومهنية في المواقع التي حالت الضغوط دون تشكيل قوائم انتخابية فيها، مبينة أنها ستعلن رسميا عن القوائم التي قد تدعمها في تلك المواقع، ووثقت العديد من الانتهاكات التي تعرض لها مرشحون مستقلون أو مقربون من حركة حماس خلال مرحلة تسجيل القوائم، حيث تنوعت هذه الانتهاكات من خلال تهديدات مباشرة أو غير مباشرة قامت بها أجهزة أمن السلطة، إضافة إلى تدخل ضباط من قبل الاحتلال من خلال الاتصال بالمرشحن ومنعهم من استكمال إجراءات تسجيل القوائم.

الوكالات

 

من نفس القسم دولي