الوطن

عيسى: وسطية الإسلام هي السدّ المنيع ضدّ خطر التطرف !!

أشار إلى وجود قواسم مشتركة بين الجزائر والنيجر في المرجعية الدينية

قال وزير الشؤون الدينية والأوقاف، محمد عيسى، إن الجزائر والنيجر يتقاسمان إسلاما ذا مرجعية واحدة تتسم بالوسطية والاعتدال، والتي بإمكانها أن تشكل سدا منيعا لانتصار الانفتاح على الثقافات والحضارات والديانات.

وأكد عيسى، عقب المحادثات التي أجراها مع وزير الدولة النيجري وزير الداخلية والأمن العمومي واللامركزية والشؤون العامة والدينية، محمد بازوم، أمس الأول، إلى أن وسطية واعتدال الإسلام يشكلان "سدا منيعا" أمام التطرف والتعصب، من خلال تبادل وجهات النظر في مجال ترقية الخطاب الديني المسجدي، وفي تنظيم العمل الجمعوي الديني وتنظيم شؤون المساجد عبر تكوين الأئمة وتكوين المكونين.

وأشار الوزير إلى أن "الجزائر والنيجر يتقاسمان إسلاما ذا مرجعية واحدة تمثل قاسما مشتركا بين بلدان شمال إفريقيا والساحل، حيث يمكن لهذه المرجعية أن تشكل سدا منيعا لانتصار الاعتدال والانفتاح على الثقافات والحضارات والديانات". وتابع: "هذا الفضاء المشترك سيؤدي إلى ظهور برامج عمل من شأنها تحصين المنطقة وتعطي نموذجا لكل المناطق التي هي ضحية محاولات التطرف والتشدد".

من جهته، أكد بازوم أن الجزائر لها تجربة دينية، مضيفا أن المبادلات بين البلدين في أوقات الإرهاب والتطرف تتمثل في معرفة كيفية العمل بشكل "يمكننا من تسهيل تطور الممارسة الدينية في ظل احترام سلم وثقافة المواطن". وخلص الوزير في الأخير إلى "ضرورة وضع ديننا في منأى عن التهديدات التي تخيم عليه والمتمثلة في كل هذه الآفات المنتشرة في كل مناطق العالم".

أمال. ط

 

من نفس القسم الوطن