دولي

إصابات بقمع الاحتلال مسيرات مناهضة الاستيطان بالضفة

قمع مسيرتي بلعين والنبي صالح

أصيب ثلاثة مواطنين بجروح، والعشرات بحالات اختناق، بعد قمع قوات الاحتلال الصهيوني، مسيرات مناهضة للاستيطان في الضفة الغربية المحتلة، فيما نكلت تلك القوات بالمواطنين على مدخل مخيم الفوار بالخليل، جنوب الضفة.

وأفاد محمد عميرة، من اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار في القرية، بأن جيش الاحتلال قمع المسيرة الأسبوعية المنددة بمصادرة الأراضي وبالاستيطان في قرية نعلين غرب رام الله، مطلقا وابلا من القنابل المسيلة للدموع تجاه المواطنين ما أدى إلى إصابة العشرات بحالات اختناق.

قمع مسيرتي بلعين والنبي صالح

كما قمعت قوات الاحتلال مسيرة بلعين، غرب رام الله، التي حملت عنوان التضامن مع الأسرى المضربين عن الطعام، وعلى رأسهم بلال كايد والأخوان محمد ومحمود البلبول.

ورفع المشاركون في المسيرة الأعلام الفلسطينية وصور الأسرى المضربين عن الطعام الكايد والبلبول، واليافطات المنددة بالاعتداءات الاحتلالية المتكررة على البشر والحجر والشجر، وجابوا شوارع القرية وهم يرددون الهتافات والأغاني الداعية إلى الوحدة الوطنية، والمؤكدة على ضرورة التمسك بالثوابت.

ودعت اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان على لسان منسقها عبد الله أبو رحمة إلى التصعيد بأشكاله كافة ضد الاحتلال الإسرائيلي وحكومته المتطرفة التي تتسابق بصورة عنصرية في استهداف المواطنين الفلسطينيين والاعتداء عليهم.

كما اندلعت مواجهات، في قرية النبي صالح، شمال غربي رام الله، عقب قمع الاحتلال المسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان والجدار الفاصل.

قمع مسيرة كفر قدوم

وفي السياق ذاته، أصيب ثلاثة مواطنين بجروح، والعشرات بالاختناق، بعدما قمعت قوات الاحتلال مسيرة كفر قدوم السلمية الأسبوعية المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ أكثر من 14 عاما لصالح مستوطنة "قدوميم" المقامة عنوة على أراضي القرية.

وذكر منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم، مراد شتيوي أن قوات كبيرة هاجمت المشاركين في المسيرة تحت غطاء كثيف من إطلاق الأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط وقنابل الغاز والصوت؛ ما أدى إلى إصابة 3 شبان بالأعيرة المعدنية والعشرات بحالات اختناق عولجت جميعها ميدانيا.

وأكد شتيوي تعمد جيش الاحتلال تدمير شبكة المياه الرئيسة التي تزود البلدة بالمياه للمرة السابعة على التوالي، ما أدى إلى انقطاعها لمدة 3 ساعات قبل أن يتم إصلاحها بصعوبة من المجلس المحلي بسبب منعهم من جنود الاحتلال المتواجدين في البلدة.

تنكيل بمدخل مخيم الفوار

إلى ذلك، نكل جنود الاحتلال الصهيوني، اليوم الجمعة، بعشرات المواطنين على مدخل مخيم الفوار جنوب محافظة الخليل في الضفة الغربية.

وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال أوقفت العديد من المركبات على المدخل الرئيس للمخيم بمحاذاة البرج العسكري، ودققت في هويات ركابها، كما أخضعتهم للتفتيش، ما تسبب بتأخير العديد من المواطنين عن أداء صلاة الجمعة.

ق. د

 

من نفس القسم دولي