الوطن

"الدستور سيردع النواب المتخاذلين والمتغيبين عن الجلسات"

البرلماني عن حزب الأرندي، بابا علي أحمد، ليومية "الرائد":

ذكر النائب بابا علي احمد أن "الدستور والقانون المتعلق العلاقة بين البرلمان والحكومة سيردع النواب المتغيبين والمتخاذلين عن أداء وظيفتهم البرلمانية". وقال النائب عن الأرندي، في دردشة جمعته مع "الرائد"، إن "هؤلاء النواب يسنون القوانين ولا يحترمونها رغم أنهم يتلقون منحا عن احترامها، هذا عيب".

ما هي توقعاتكم لأول دورة عادية للبرلمان لمدة 10 أشهر في إطار أحكام الدستور الجديد، خصوصا أنها تعتبر آخر دورة للعهدة التشريعية الحالية؟

نعم هي أول دورة وبلا شك ستكون ثرية ومهمة جدا لأنها تتماشى مع آخر عهدة للبرلمان الحالي وتنتهي عند اختتام العهدة.

أما من حيث العمل البرلماني، فيجب على كل النواب التجند للخروج من الأزمة الحالية ولا يجب الالتفاف لتخوفات الحكومة إزاء الأزمة الاقتصادية، بل تحسيس الجزائريين بالعمل للانتقال من اقتصاد الريع إلى إنتاج الثروة، وأنا حاليا متواجد في مزرعة وسط الصحراء بولاية تمنراست في هذه الحرارة الصيفية العالية، يجب أن نكون أكثر حرصا على الوطن.

هناك عدة ملفات ساخنة في الجبهة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، ماذا سيقدم البرلمان في هذه الملفات؟

الحكومة اتخذت إجراءات للتقليل من ميزانية التجهيز وستكرس ذلك في قانون المالية لسنة 2017، ولا يجب أن نرى قانون المالية هو اقتصاد البلد، لأننا في هذا القانون نعتمد على سعر مرجعي للبترول لا يتجاوز 39 دولارا، وبذلك فهو لا يؤثر في الاقتصاد الوطني، لأن السعر الحقيقي أكثر بكثير من السعر المرجعي.

والأهم بالنسبة للبرلمان حاليا هو العمل على عدم توقف مشاريع البنى التحتية لدعم القطاعات المنتجة كالفلاحة والسياحة والصناعة.

وكذلك يجب على الحكومة أن تتوجه لدعم الصناعات الخفيفة ودعم المنتجين والابتعاد عن تكريس الاقتصاد الجهوي، أي يجب العمل وفق استراتيجية اقتصادية قوية.

الدستور الجديد والقانون العضوي المتعلق بالعلاقة بين البرلمان والحكومة سيحرصان على معالجة مشكلة غياب النواب عن جلسات المناقشة والتصويت، هل تتوقعون التزام النواب وحزم القانون في هذه النقطة؟

نتأسف لعدم التزام النواب بحضور الجلسات واحترام العهدة الانتخابية، هذا عيب تجاه الشعب الذي يمثلونه، وكذلك هؤلاء النواب هم يسنون القانون ولا يحترمونه.

ثانيا، القانون يعطي النواب منحا وامتيازات للقيام بعملهم على أحسن وجه، لكنهم للأسف لا يحترمون العهدة الانتخابية مع الشعب ولا القانون ولا حتى التحفيزات المالية.

ما هي تحضيرات النواب للتشريعيات المقبلة، خصوصا بعد أن شهدت التشريعيات السابقة نسبة مشاركة ضئيلة جدا؟

التجمع الوطني الديمقراطي سينظم، شهر سبتمبر الداخل، حملة شعبية في 10 بلديات بولاية تمنراست لمدة شهر كامل، حول "مشاركة المواطن واختياره الصحيح"، وسنعمل على تقريب المواطن من العمل البرلماني وممارسة مهامه.

ومن هذا المنبر، أتمنى أن يقف الشعب ضد هؤلاء النواب الذين خانوا العهدة التشريعية ولم يقدموا أي شيء للشعب والاقتصاد الوطني والقضايا الوطنية.

سأله: يونس. ش

 

من نفس القسم الوطن