الوطن

باحث: تجارة المخدرات أبرز أسباب زعزعة أمن واستقرار المنطقة

قال إن المخزن ينتهجها كسياسة لتوجيه أنظار العالم عن قضية احتلاله للصحراء

أكد الباحث في الشؤون الأمنية، الدكتور بكلي نور الدين، على أن آفة الإرهاب وتجارة المخدرات هي من الأسباب الرئيسية التي تهدد أمن واستقرار منطقة المغرب العربي. وحذر المتحدث من السياسات المغربية الخطيرة في إغراق المنطقة بالمخدرات والحشيش لزرع الفوضى والبلبلة، مؤكدا أن الغرض من هذه السياسات صرف أنظار العالم عن احتلال المغرب غير الشرعي للصحراء الغربية.

الباحث في الشؤون الأمنية الدكتور بكلي نور الدين، وخلال محاضرة ألقاها خلال أشغال الجامعة الصيفية لأطر جبهة البوليزاريو المقامة بولاية بومرداس، أكد على أن كل السموم تدخل إلى الجزائر من الحدود الغربية حيث تتكفل المغرب بالزراعة والإنتاج والترويج.

وتحدث الدكتور عن الآفات الراهنة من إرهاب وجريمة منظمة ومخدرات على أنها تعد حربا جديدة على شعوب المنطقة، ما يستدعي التفكير في رفع دعاوى قضائية ضد المغرب بسبب تورطه في تمويل الإرهاب والمتاجرة بالمخدرات، والتي تعتبر جرائم ترتكب في حق الدول المجاورة. وقال المتحدث أن التقارير الدولية تدين المغرب وتثبت تورطه في آفة المخدرات التي أصبحت تمول المنظمات الإرهابية التي ليست لها عقيدة سوى القتل وسفك الدماء، في الدول المغاربية.

وتأسف المحاضر لانعدام الوعي الديني والسياسي الذي جعل الدول العربية مرتعا للأفكار المتطرفة التي تدعم الإرهاب وتوفر له البيئة المناسبة.

إكرام. س

 

من نفس القسم الوطن