دولي

تقرير: شهيد وعشرات المصابين خلال الأسبوع الماضي

شهد الأسبوع الماضي، اندلاع مواجهات بين شبّان فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في 47 نقطة تماس داخل الأراضي المحتلة، وفقاً لما رصدته تقارير ميدانية.

ووثّقت حركة “حماس” في سلسلة تقارير ميدانية يومية، اندلاع مواجهات في 47 نقطة تماس بمدينة القدس وضواحيها والضفة الغربية والداخل المحتلّ، وذلك خلال الأسبوع الماضي (الفترة الواقعة ما بين 14 وحتى 18 من شهر آب/ أغسطس الجاري).

وأضافت أن هذه الفترة شهدت إصابة عشرات المواطنين بالاختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع، في حين أُصيب 58 فلسطينياً برصاص الاحتلال المطاطي والحي والضرب والحروق، بينما استُشهد الفتى محمد أبو هشهش (17 عاماً) إثر مواجهات مع الاحتلال في مخيم "الفوار" جنوبي الخليل.

وأشارت إلى أن الشبّان الفلسطينيين استهدفوا البؤر الاستيطانية ونقاط التماس مع الاحتلال بالحجارة والزجاجات الحارقة والعبوات الناسفة، ما أسفر عن خسائر ماديّة في آليات الاحتلال أو مركبات المستوطنين.

وأوضحت أن الاحتلال أعلن خلال هذا الأسبوع عن إصابة ستة إسرائيليين، من بينهم أربعة جنود ومستوطنان، لافتة إلى أن مجنّدة من بينهم أُصيبت بجروح قال الاحتلال إنها ناجمة عن تعرّضها للطعن من فتاة فلسطينية على حاجز عسكري قرب جنين.

وفي التفاصيل؛ فقد شهدت القدس وضواحيها 13 نقطة تماس مع الاحتلال في (باب العامود، شعفاط، حزما، الرام، عناتا، بدّو، قطنّة، المسجد الأقصى، سلوان، رأس العامود، مستوطنة معاليه أدوميم، البلدة القديمة، أبو ديس)، كما شهدت الخليل ثماني نقاط تماس مع الاحتلال في (مخيمي العروب والفوار، ومنطقة جسر حلحول، وبلدات بيت نعيم وبيت عينون وبيت أمر، وفي محيط مستوطنة "معاليه حيفر" والمسجد الإبراهيمي).

ومثلها في رام الله، وتحديدا في (محيط معسكر عوفر، ومنطقة وادي الحرامية، وبلدتي بدرس وبيت سيرا، ومخيمي الأمعري والجلزون، وحي الماصيون، وحاجز مكابيم)، أمّا بيت لحم، فقد شهدت مواجهات بين الشبّان الفلسطينيين وقوات الاحتلال في خمس نقاط (تقوع، مخيم عايدة، مستوطنة بيتار عيليت، الجبعة، ومستوطنة عاموس).

وسجّلت نابلس ست نقاط تماس (حوارة، حاجز حوارة، بيت فوريك، عقربا، بيتا، وجيت)، في حين سجلت جنين ثلاث نقاط مع الاحتلال (جبع، يعبد، حاجز أم الريحان)، ونقطة واحدة في قلقيلية (كفر قدوم)، وثلاثًا في الأراضي المحتلة عام 1948 (بئر السبع، عسقلان، مفرق كابري).

ق. د

 

من نفس القسم دولي