الوطن

أول رحلة للحجاج الجزائريين إلى البقاع المقدسة تنطلق اليوم

يضم الفوج 260 حاجا

يغادر أرض الوطن أول فوج من حجاجنا الميامين باتجاه البقاع المقدسة اليوم الخميس الموافق لـ 18 أوت، لأداء الركن الخامس من أركان الإسلام، ويضم الفوج الأول 260 حاج، على أن يتواصل نقل الحجاج على متن 104 رحلة مبرمجة منها 64 رحلة تضمنها الخطوط الجوية الجزائرية.

ويحرص الحاج الجزائري على أخذ عدة مستلزمات معه في هذه الرحلة الإيمانية ومنها الدواء، وعنه يوجه الدكتور درقاوي حمزة رضوان اخصائي في الطب الوقائي، نصائح للحجاج منها أخذ الكمية الكافية من الدواء وجعلها في حقيبة خاصة مع الدفتر الصحي، واجتناب درجة الحرارة، شرب كمية كافية من الماء مع الحرص على نظافة الأيدي وحفظ الأطعمة.

وكانت وزارة الداخلية والجماعات المحلية قد أعلنت في وقت سابق عن الكيفية التي سيتم بها ارجاع جوازات السفر المؤشر عليها ودفاتر الحج إلى أصحابها وهذا يدخل في اطار “تسهيل اجراءات المراقبة على مستوى مراكز شرطة الحدود بمطارات الاقلاع بالنسبة للمواطنين المعنيين بعملية الحج لموسم 2016"، وأوضح البيان ذاته أن ”بالنسبة للحجاج المؤطريين من طرف الديوان الوطني للحج والعمرة، تتكفل وزارة الداخلية والجماعات المحلية بتسليم الجوازات المؤشر عليها إلى الشركة الوطنية للخطوط الجوية الجزائرية والتي ستتكفل بدورها بتسليمها إلى الحجاج على مستوى مطارات الاقلاع 5 ساعات قبل انطلاق الرحلة وذلك حسب تاريخ انطلاق الرحلات، كما سبق العمل به المواسم الفارطة. 

أما فيما يتعلق بدفاتر الحج، "يتسلمها أصحابها من مصالح الدوائر أو المقاطعات الادارية مقر الإقامة"، أما بالنسبة للحجاج المؤطريين من قبل وكالات السياحة والأسفار “تتكفل الولايات بتسليم الجوازات المؤشر عليها وكذا دفاتر الحج للوكالات والتي تقوم بدورها بتسليم جوازات السفر إلى الشركة الوطنية للخطوط الجوية قبل 72 ساعة من موعد اقلاع الرحلات مع تكفلها باستكمال الاجراءات المتبقية “. 

أما بالنسبة للحائزين على تذاكر سفر من شركات طيران غير الخطوط الجوية الجزائرية” ستتكفل الدوائر أو المقاطعات الادارية مقر الاقامة بارجاع جوازات السفر المؤشرة ودفاتر الحج لأصحابها”. وذكر البيان أنه “يتعين على الحجاج الحضور إلى المطارات 6 ساعات قبل اقلاع الطائرة مرفقين بدفتر الحج ووصل دفع تكاليف الحج وكذا تذكرة السفر”.

دنيا. ع

 

من نفس القسم الوطن