الوطن

تقرير حقوقي يدعو إلى سن قانون للحدّ من ظاهرة تسول الأطفال في الجزائر !!

الظاهرة انتشرت في الآونة الأخيرة بسبب اللاجئين السوريين والأفارقة

دعت اللجنة الوطنية الاستشارية لترقية حقوق الانسان وحمايتها السلطات المعنية الى تكثيف التدابير المتخذة للحد من ظاهرة استخدام الأطفال والرضع في التسول بالأماكن العمومية.

وأوضحت اللجنة في بيان لها أمس أنها "تقف مذهولة جراء استعمال المواطنين والمهاجرين الأفارقة والرعايا السوريين للأطفال في سن الدراسة وكبار السن والرضع لاستمالة الناس في جمع المال من خلال اللجوء للتسول أو شبه البيع لمختلف المنتجات (مناديل الورق، الكتيبات الدينية وغيرها)".

واعتبرت اللجنة أن هذه الممارسة "تتعارض مع تدابير الاتفاقية الدولية المتعلقة بحقوق الطفل لاسيما المواد 24, 29, 31, 32, 36 والميثاق الإفريقي لحقوق الطفل ورفاهيته في مواده 03, 11, 12, 13, 14, 15, 29 والدستور في مادتيه 65 و 72".

ولهذا الغرض، تناشد اللجنة الوطنية السلطات العمومية بضرورة "تكثيف التدابير المتخذة للحد من هذه الظاهرة باستخدام الأطفال والرضع في التسول أو في شبه بيع المنتجات المختلفة على الطرقات العمومية، الأرصفة وأمام المساجد".

كما تدعو اللجنة أيضا الى "اتخاذ جميع التدابير والوسائل الضرورية التي من شأنها تقديم المساعدة اللازمة لهذه الفئة وفقا للاتفاقيات الدولية والجهوية التي صادقت عليها الجزائر مع احترام كرامة الإنسان والتقاليد العريقة للتضامن والعدالة التي تميز المجتمع الجزائري".

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن