الوطن

الخارجية تحتوي غضب بعض الجزائريين بلقاء القائم بالأعمال التونسي بالجزائر

قالت أن اللقاء من أجل تحسين استقبال المواطنين

بعد سلسة مناوشات وغلق لإحدى البوابات الحدودية بين تونس والجزائر، واستمرار حالة الغضب من بعض الجزائريين نتيجة فرض السلطات التونسية لضريبة على السيارات، كما سجل السواح الجزائريون بعض المعاملات التي لا تتماشى مع السوق السياحية الموجودة في تونس، واستمرار حالة من القلق ودخول بعض وسائل الإعلام، رغم الخطاب الدبلوماسي المتبادل بين الطرفيين، سارعت أمس وزارة الخارجية الجزائرية لإصدار بيان عن لقاء جمع الأمين العام للوزارة مع القائم بأعمال سفارة الجمهورية التونسية بالجزائر، شكري لطيف. وجاء في البيان أنه تم خلال هذا اللقاء "تناول شروط إقامة وتنقل مواطني البلدين وسبل تحسينها بما يرقى إلى مستوى العلاقات المتميزة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين". كما تناول اللقاء ظروف استقبال المواطنين الجزائريين القاصدين تونس خاصة خلال موسم الاصطياف، مع التأكيد على أهمية مواصلة العمل المشترك لرفع كل المعوقات أمام حركة الأشخاص بين الجزائر وتونس الشقيقة, التي تشكل وجهة سياحية مميزة للمواطنين الجزائريين". 

وتحرص الجزائر على استمرار العلاقة المتميزة مع تونس في شقها السياسي والأمني والاقتصادي، وترى الجزائر أن توجه السياح الجزائريين والذين فاقوا 2 مليون في هذه الصائفة دعم اقتصادي مباشر أمام حالة الانكماش الاقتصادي التي تعرفها تونس، خاصة بعد حوادث الإرهاب المتتالية التي عرفتها في الفترات الأخيرة وما ترتب عنها من تناقص قدوم الأوربيين من جهة وحتى بعض الأشقاء الآخرين.

وتتعامل الجزائر بروية وتفهم مع بعض القرارات التي صدرت من البرلمان التونسي، ولا ترغب السلطات الرسمية الجزائرية في مجاراة بعض النداءات التي ترغب في إصدار قرارات التعامل بالمثل، خاصة أمام استمرار الفراغ السياسي بعد فشل حكومة الصيد. وتحرص الجزائر على مرافقة الأشقاء في تونس من خلال التقليل من كل المواقف التي من شأنها أن تزيد حجم الضغط على المؤسسات التونسية في ظرف جد حساس، وأمام توافق غير مكتمل بين التونسيين من جهة وجود بعض الرغبات الإقليمية في تأزيم الوضع التونسي. وقد بدا واضحا من خلال الكلمات المنتقاة في بيان وزارة الخارجية، روح المسؤولية وعدم الزج بالعلاقات الثنائية بين البلدين لأي اتجاه لا يخدمها دون التهرب من الدفاع عن مصالح المواطنين الجزائريين.

إكرام. س

 

من نفس القسم الوطن