دولي

مركز حقوقي: "يوسف" آخر ضحايا ابتزاز المرضى على "ايرز"

استنكر المركز استمرار حصار قطاع غزة وحرمان سكانه من أبسط حقوق الإنسان

قال مركز الميزان لحقوق الإنسان إن الإجراءات التعسفية التي تواصلها سلطات الاحتلال الإسرائيلي عند معبر بيت حانون "إيرز"، تسببت في وفاة مريض بسبب منعه من الوصول إلى المستشفى دون أية أسباب واضحة. 

وأفاد المركز، في بيانٍ له، بأن قوات الاحتلال اعتقلت المريض يوسف يونس محمد يونس (19 عاماً) من سكان محافظة شمال غزة، ويعاني من سرطان في الدم، في وقت سابق وهو في طريقه للمستشفى، وأخضعته للتعذيب قبل أن تطلق سراحه.

واستنكر المركز استمرار حصار قطاع غزة، وحرمان سكانه من أبسط حقوق الإنسان، مطالباً المجتمع الدولي بالتحرك العاجل والفاعل لحماية المدنيين، ووقف الانتهاكات الإسرائيلية، وتنفيذ التزاماتها بموجب القانون الدولي بملاحقة كل من يُشتبه بارتكابهم جرائم حرب.

ووفق بيان المركز؛ فإن سلطات الاحتلال تواصل انتهاكها لقواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان في تعاملها مع المدنيين في قطاع غزة، ولم تكترث تلك القوات بمصائر المرضى، وواصلت بشتى الوسائل عرقلة تمتع الأفراد بحقهم في العلاج.

وبين أن قوات الاحتلال اعتقلت منذ بداية العام الجاري من أمام معبر بيت حانون (ايرز) 20 مواطناً من بينهم 5 مرضى و4 مرافقين، كما وثق مركز الميزان خلال الفترة نفسها مماطلة السلطات الإسرائيلية في الرد على 67 طلباً لمرضى من سكان قطاع غزة بشأن المرور عبر حاجز بيت حانون (إيرز) والوصول للمستشفيات.

ق. د

 

من نفس القسم دولي