الوطن

حجار يسن قانون جديدا في الجامعات يمنع التدخين بها

يفتقد إلى صفة الرّدع ضدّ المخالفين له

صدر قانون جديد في العدد الأخير من الجريدة الرسمية الصادرة أمس أول يقضي بمنع التدخين في الجامعة، وقعه الوزير الطاهر حجار، ولا يحمل القانون أي ردع ضدّ المخالفين له ما من شأنه أن يجعل منه قانونا غير ملزم للكثيرين سواء الطلبة أو العاملين بهذه المؤسسات التعليمة.

وجاء في القرار، الذي يحدّد كيفيات تطبيق منع تعاطي تبغ التدخين في المؤسسات والهياكل التابعة لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي، أنه يمنع التدخين في المكاتب الإدارية وقاعات الاجتماعات والمقهى والمطعم والمدرجات وقاعات التدريس وقاعات الأعمال الموجهة ومخابر الأعمال التطبيقية والمكتبة وقاعة الأساتذة والمكاتب الإدارية وقاعة الإنترنت والنادي ووحدة الطب الوقائي وفي غرف الطلبة وقاعة القراءة وفي أجنحة الحي الجامعي وقاعة الرياضة.

ومعلوم أن منع التدخين في الأماكن العمومية أقر مع المشروع التمهيدي لقانون الصحة الجديد، وشمل منع التدخين أيضا في إطار التعديلات الجديدة، كل مكان مخصّص للاستعمال الجماعي، وفقا للمادة 58 من القانون.

خصص القسم الفرعي الأول من القسم الرابع المخصص لمكافحة عوامل الخطر وترقية أنماط حياة صحية، من المشروع التمهيدي للقانون المتعلق بقانون الصحة، كله لمكافحة الإدمان على التبغ، التي تهدف، حسب المادة 51، " إلى حماية صحّة المواطنين والحفاظ عليها"، فيما " تقوم مصالح الصحّة، بالتعاون مع القطاعات المعنية، بإعداد ووضع برامج للوقاية من الإدمان على التبغ ومكافحته"، طبقا للمادة 52.

وتمنع المادة 53 " كل شكل من أشكال الترويج والرعاية والإشهار لفائدة موادّ التبغ"، فيما اشترطت المادة 54 في "تسويق مواد التبغ كتابة على الجانب الظاهر من الغلاف، وبحروف كبيرة إنذارا عامّا يتضمّن العبارة الآتية: "استهلاك التبغ مضر بالصحة".

أمال. ط

 

من نفس القسم الوطن