الوطن

كثير من الأحزاب السياسية سيتم الاستغناء عن دورها بعد التشريعات !!

أكد على وجود تخوف من التيار الإسلامي في الجزائر، عبد العالي رزاقي لـ"الرائد"

ذكر المحلل السياسي الأستاذ عبد العالي رزاقي أن "القانونين المتعلقين بالانتخابات هما ضرورة دستورية وليس لضمان الانتخابات التشريعية المقبلة، ومن يعتقد ذلك فهو مخطئ". وأضاف: "الدستور الجديد جاء بمجموعة من التشريعات الجديدة والهيئات، والحكومة تقوم حاليا بصياغة قوانين عضوية لهاته الهيئات فقط".

واعتبر رزاقي، في تصريح لـ "الرائد" أن "الدستور ينص على هيئات وتشريعات دون شرحها، وهاته القوانين يتم وضعها وفقا لتوجهات السلطة وليس من أجل صناعة ديمقراطية مثلما يروج له".

ومن جهة ثانية، قال رزاقي إن "الأحزاب السياسية في الساحة سيتم الاستغناء عن دورها بعد تشريعيات 2017، وذلك لأنها لم يعد لها تأثير على الرأي العام"، وأضاف: "لقد تم التخلي عن مشروع الأحزاب السياسية لصالح مشروع جديد سيتم الكشف عنه مع التشريعيات المقبلة، والحكومة هي التي تقف وراءه"، في إشارة إلى تحركات على أكثر من صعيد لشخصيات وطنية والباترونا من أجل إعادة تشكيل الساحة السياسية، من خلال برلمان لا يخضع للتوجهات الحزبية. وفي الإطار، قال رزاقي: "هناك تخوف من التيار الإسلامي في الجزائر والسلطة تحسب لذلك عدة حسابات، بينها الاستغناء عن الأحزاب وتقزيمها".

ي. ش

 

من نفس القسم الوطن