الوطن

عبد المالك سلال في زيارة مرتقبة إلى بجاية السبت القادم

تزامنا واحتفالات الذكرى الـ 60 لانعقاد مؤتمر الصومام

يحل الوزير الأول، عبد المالك سلال، بولاية بجاية بداية من السبت المقبل، على رأس وفد وزاري هام، لإعادة بعث المشاريع التنموية، وكذا التي عرفت وتيرة إنجازها تأخرا نتيجة للأوضاع التي عرفتها المنطقة في السنوات الأخيرة.

وأفادت مصادر عليمة بأنه "من المرتقب أن يعطي سلال نفسا جديدا لعدد من المشاريع الحيوية التنموية والاجتماعية، حيث سيعاين عددا من المشاريع قيد الإنجاز، ويعطي إشارة انطلاق مشاريع تنموية أخرى، ومن المرتقب أن يرافقه في هذه الزيارة وزراء من الداخلية والجماعات المحلية، الصحة والسكان، التعليم العالي والبحث العلمي، السكن والعمران، الأشغال العمومية، الطاقة، الموارد المائية، الشؤون الدينية، والثقافة، والسياحة والنقل ووزير المجاهدين.

وأفادت ذات المصادر بأن السلطات المحلية والولائية بولاية بجاية لا زالت تعمل على قدم وساق تحضيرا للزيارة المرتقبة للوزير الأول، من خلال إتمام بعض المشاريع ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي والثقافي التي استفادت منها الولاية، لتفقدها وتدشين عدد منها. وأضافت ذات المصادر أن "سلال سيشرف على الاحتفالات الرسمية للذكرى المزدوجة 20 أوت 1955 و20 أوت 1956 التي تحتضنها بجاية هذه السنة، حيث أن المحطة الأولى لسلال ستكون من إفري أوزلاڤن التي احتضنت ذات يوم من 20 أوت 1956 مؤتمر الصومام الذي يعتبر من أبرز الأحداث التاريخية، ومنعطفا حاسما في تاريخ جبهة التحرير الوطني، حيث وضع الثورة على الأسس الصحيحة بعد بيان أول نوفمبر 1954 وهجومات الشمال القسنطيني 20 أوت 1955".

واعتبرت ذات المصادر أن "سلال والوفد المرافق له سيقف على أشغال المتحف التاريخي لمنطقة إفري أوزلاڤن والمنزل الذي انعقد فيه اجتماع مسؤولي الثورة،لإعادة الاعتبار لتلك المواقع". كما سيشرع "الوزير الأول في زيارة عدة مشاريع تنموية عبر بلديات ودوائر الولاية، من بينها مطار عبان رمضان والمحطة البحرية الجديدة التي وضعت حيز الخدمة خلال الأيام الأخيرة لاستقبال المسافرين، خاصة خلال موسم الاصطياف، والمستشفى الجامعي ومشاريع التعليم العالي خاصة بالقطب الجامعي الجديد بأميزور، إلى جانب المشاريع السكنية التي استفادت منها الولاية والتي عرفت تأخرا فادحا في الإنجاز بسبب عدة عراقيل، من بينها غياب مؤسسات الإنجاز".

كما سيتفقد سلال "أشغال مشروع الطريق السيار شرق غرب الذي يربط هذه المنطقة لفك الاختناق المروري، وكذا الوقوف على وتيرة إنجاز الطريق الوطني رقم 43 الرابط بين مدينة ملبو وولاية جيجل وتسهيل عملية التنقل خاصة للمتعاملين الاقتصاديين، كون بجاية تتوفر على ميناء يعد الأول على مستوى منطقة الشرق والثاني على المستوى الوطني بعد ميناء الجزائر". ومن بين المشاريع التي سيتفقدها الوزير الأول، "مشروع إنجاز المحطة الكهربائية التي تصل طاقة إنتاجها 160 ميغاواط".

كما سيعاين الوزير الأول رفقة الطاقم الحكومي المرافق له "مشروع إنجاز مركز جامعي وكذا الأشغال بالمحطة البرية، والاطلاع على عرض حول توسيع الميناء، وإنجاز مدرج للهبوط بمطار بجاية، بالإضافة إلى إعطاء إشارة الانطلاق لمشروع ازدواجية وتحديث خط السكة الحديدية ببني منصور ببجاية".

كما سيتفقد كذلك محطة تطهير المياه والاستماع لعرض حول قطاع الموارد المائية، لاسيما سد تيشي والمشاريع التي سيتم الانطلاق فيها، فيما سيختتم الوزير الأول زيارته للولاية بزيارة ضريح الشيخ الحداد بصدوق أوفلة ولقائه مع ممثلي المجتمع المدني بدار الثقافة.

هني. ع

 

من نفس القسم الوطن