الوطن

اختيار 5 آلاف ناجح في الباك لمناصب في الشبه الطبي والقابلات

انطلاق التسجيلات الوطنية و30 أوت أخر أجل للانتهاء منها

اعلنت مديرية التكوين بوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عن افتتاح التسجيلات لالتحاق بالمعاهد الوطنية للتكوين العالي شبه الطبي والقابلات واكدت ان 30 اوت الجاري آخر أجل للتسجيل من اجل التنافس على أزيد من 5053 منصب موزع على 48 ولاية لفائدة الحائزين على شهادة البكالوريا لدورتي 2016 و2015

واوضحت وزارة الصحة "   أن ناجحي البكالوريا للدورتين الاخيريتين يجب أن تتضمن ملفاتهم الخاصة بالترشح على الوثائق التالية، حيث فيما تعلق لما قبل التسجيل ان يكون الملف مرفقا بطلبات خطيا للمشاركة، -نسخة لشهادة البكالوريا أو شهادة معادلة، مع كشف النقاط، -شهادتان طبيتان) طب عام، وطب المرأة الصدرية (. تمنح الأولوية في التسجيل النهائي لمترشحي دورة 2016."

واكدت بخصوص التسجيل النهائي انه يضمن الملف شهادة البكالوريا الأصلية، أو شهادة معادلة، -الكشف الأصلي للنقاط، - أربع )04 )صور شمسية، - شهادة السوابق العدلية )الصحيفة رقم 3،) - شهادة الجنسية الجزائرية، - نسخة مصادق عليها من وثيقة إثبات وضعية المترشح تجاه الخدمة الوطنية )تأجيل - إعفاء(.  على ان تودع ملفات الترشح لدى مؤسسات التكوين شبه الطبي ومؤسسات التكوين للقابلات وكذا مديريات الصحة والسكان بالنسبة للولايات التي تتوفر على مؤسسات للتكوين شبه الطبي.

واشارت "انه فتح التسجيلات للمترشحين الحاصلين على شهادة الباكالوريا في الشعب التالية" : أ. شعب العلوم التجريبية أو الرياضيات أو تقني رياضي أو شهادة معادلة للقابلات للصحة العمومية وكافة الشعب شبه الطبية )العلاج، إعادة التأهيل وإعادة التكييف، الطبية التقنية والطبية الاجتماعية(. ب. شعب آداب وفلسفة، الآداب واللغات الأجنبية، الآداب والعلوم الانسانية والتسيير والاقتصاد أو شهادة معادلة للشعبة الطبية الاجتماعية) الالتحاق بمناصب المساعدين الاجتماعيين للصحة العمومية والمساعدين الطبيين للصحة العمومية (. يمكن تسجيل مترشحي دورة 2015 حسب ترتيب الاستحقاق وفي حدود المقاعد البيداغوجية المتاحة."

وكشفت الوزارة في المقابل عن وضع    جـــدول يحدد عدد المقاعد البيداغوجية المفتوحة وكذا أماكن إيداع ملفات الترشح لالتحاق بالتكوين شبه الطبي والقابلات للصحة العمومية بعنوان سنة 201 والتي من اهمها المعهد الوطني للتكوين العالي شبه الطبي والمعهد الوطني للتكوين العالي للقابلات ومعهد التكوين شبه الطبي ومدرسة التكوين شبه الطبي بالأغواط، مؤكدة ان حدد آخر أجل إيداع الملفات بعشرين )20) يوما ابتداء من تاريخ نشر اعلانها والذي كان يوم اول أمس الخميس 11 اوت2016.

كما اعلنت  "ان المترشحون سيكونون في تخصصات مختلفة فأسـلاك شبه الطبيين والقابلات للصحة العمومية للتكوين المحلي وخارج الولاية  على رأسها  تخصص الممرضون للصحة العمومية مشغلو أجهزة التصوير الطبي للصحة العمومية، المخبريون للصحة العمومية، المساعدون الطبيون للصحة العمومية، المختصون في العلاج الطبيعي والفيزيائي والمتخصصين في التغذية والمتخصصين في حفض الصحة للصحة العمومية والمداومين بالعمل، علاوة إلى المساعدين الاجتماعيين  للصحة العمومية  مقومي الاعضاء  الاصطناعية للصحة العمومية، و مطببو القدم للصحة العمومية، القابلات في الصحة العمومية .

وخصصت الوزارة 240 منصب بالجزائر العاصمة، و214 بولاية أدرار، 191 ببشار، 157 بسطيف، 173 بولاية تلمسان، و150 بولاية باتنة، فيما قسمت المناصب الاخرى على الولايات الاخرى عبر منح مناصب بين   25 إلى 150 حسب احتياجات كل ولاية.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن