الوطن

أكاديميون: انضمام المغرب للاتحاد الإفريقي لن يكون على حساب الدولة الصحراوية

وصفوا الارتباك الفاضح الذي يطبع الدبلوماسية المغربية بالانفصام السياسي

أكد الدكتور زهير بوعمار أن انضمام الدولة المغربية للاتحاد الإفريقي لن يكون أبدا على حساب مكانة الجمهورية الصحراوية. وأكد المتحدث أن عدم التطرق ومناقشة رسالة الملك المغربي الموجهة لقمة الاتحاد الإفريقي الأخيرة بالعاصمة الرواندية كيغالي، هو رسالة للدولة المغربية من أجل أن تحترم ميثاق الاتحاد، وهو الموقف الذي شكل صدمة لبعض الدول الفرانكوفونية التي تبنت الموقف المغربي.

وأبرز الدكتور زهير بوعمام، خلال محاضرة نشطها في إطار فعاليات الجامعة الصيفية في طبعتها السابعة، أمس الأول، أن طلب المغرب الانضمام لمنظمة الاتحاد الإفريقي كان بإيعاز من فرنسا، خاصة بعد اتساع رقعة التضامن مع القضية الصحراوية وتنامي مكانة الدول التحررية الصديقة للشعب الصحراوي خاصة الجزائر، جنوب إفريقيا ونيجيريا.

ووصف من جهته الدكتور زهير بوعمامة الارتباك الفاضح الذي يطبع الدبلوماسية المغربية بالانفصام السياسي، فهو من كان قد طلب في وقت مضى الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وخرج بمحض إرادته من عمقه الإفريقي، وأخيرا طلبه المتمثل في الانضمام إلى دول مجلس التعاون الخليجي.

ومن جهة أخرى، تطرق الأكاديمي الجزائري الدكتور فيصل مقدم، في محاضرة بعنوان "التزامات الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة في حل نزاع الصحراء الغربية" إلى عدم إحراز أي تقدم في مخطط السلام، ما يحمل الأمم المتحدة المسؤولية الكاملة بخصوص تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير واحترام حقوق الإنسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية.

إكرام. س

 

من نفس القسم الوطن