دولي

كحيل: الانتخابات في موعدها ولا مؤشرات لتعطيلها

قال بأن جميع جهات الاختصاص جاهزة للتعامل مع اللجنة لإنجاح العملية

قالت لجنة الانتخابات المركزية إن الانتخابات البلدية في المحافظات الفلسطينية ستبقى على موعدها في الثامن من شهر أكتوبر القادم، ولن تؤجل، وقال هشام كحيل، المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية، إن الأجواء السياسية والمؤشرات لدى جهات الاختصاص إيجابية بشأن الالتزام بموعد إجراء الانتخابات.

وأوضح أنه لا يوجد مؤشرات من الجهات التنفيذية في الضفة الغربية وغزة لتعطيل الانتخابات، وأشار إلى أن جميع جهات الاختصاص (التعليم، والحكم المحلي، والداخلية) جاهزة للتعامل مع اللجنة لنجاح العملية الانتخابية.

وأوضح كحيل أن 91% نسبة المشاركة في قطاع غزة من ناحية تحديث السجل الانتخابي، متوقعا أن يكون قطاع غزة أكثر إقبالا على الانتخابات من الضفة الغربية، وشدد كحيل على أن اللجنة جاءت بتوافق كل الفصائل الفلسطينية، وأنها لا تخضع لضغوطات خارجية، وأن عملها لا يتبع لأحد.

ولفت كحيل إلى أن اللجنة تضمن نزاهة العملية الانتخابية، مؤكداً أن حرية مشاركة المواطن فيها عنصر أساسي لنجاحها بعيداً عن أي مضايقات سياسية أو دينية أو عشائرية، وعلى صعيد إتاحة المعلومات لوسائل الإعلام؛ أبدى كحيل جهوزية اللجنة للتعامل مع الإعلام بشفافية ومصداقية بما يتضمن استقاء الأخبار من مصادرها الأساسية.

وحث وسائل الإعلام على نقل الأخبار بموضوعية ومهنية، متعهدا بأن لجنة الانتخابات ستسخّر كل إمكانياتها من أجل التعاون المشترك مع وسائل الإعلام.

من جهته ذكر مدير عام المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة سلامة معروف الخطوات التي تم الاتفاق عليها من لجنة الانتخابات بخصوص الانتخابات المحلية، وطبيعة دور وسائل الإعلام المحلية في نقل الأخبار الخاصة بالانتخابات البلدية القادمة، وذكر معروف أنه تم الاتفاق مع لجنة الانتخابات المركزية على التعاون المشترك لنقل الصورة الحقيقية والواقع بما يضمن نجاح العملية الانتخابية وسير عملها.

ومن المقرر إجراء انتخابات مجالس الهيئات المحلية في الضفة الغربية وقطاع غزة في الثامن من أكتوبر المقبل؛ وذلك في أول انتخابات فلسطينية موحدة منذ إجراء انتخابات المجلس التشريعي في يناير 2006.

ق. د

 

من نفس القسم دولي