الوطن

أصداء من الجامعة الصيفية

 

الرئيس الصحراوي يصف دبلوماسية المغرب بـ"المراهقة المريضة"

وصف الرئيس الصحراوي، إبراهيم غالي، موقف المغرب الأخير خلال مشاركته في القمة الإفريقية، بأنه "دبلوماسية مراهقة ومريضة تحتاج إلى الإصلاح". وقال الرئيس الصحراوي أن "المناورة التي حاول المغرب الظهور بها خلال القمة بدعم من أطراف لها سلوك استعماري، إنها لا تعكس نية صادقة للدخول إلى الاتحاد الإفريقي"، ويعتبر هذا الوصف الذي قاله الرئيس الصحراوي بمثابة "رد مباشر" على مساعي المغرب لدخول الاتحاد الإفريقي من بوابة خروج الصحراء الغربية من الاتحاد، وهو ما جعل قادة أفارقة يردون بأنه "على المغرب تقديم طلب انخراط من جديد بعد خروجه من الاتحاد سنة 1984 وانتظار موافقة كل الأعضاء"، كما وصفت أطراف إفريقية طلب المغرب بأنه "طلب غريب بحكم أن الصحراء الغربية عضو مؤسس ولا يمكن لأي عضو في الاتحاد المطالبة بانسحاب عضو مؤسس".

 • مشاركة ممثلي دول إفريقية

عرفت الجامعة الصيفية السابعة لإطارات جبهة البوليزاريو مشاركة عدة دول إفريقية عبر ممثلين رسميين، بينها النيجر ومالي. وقام الرئيس الصحراوي بتوجيه تحية شكر لكل القادة الأفارقة الذين أبدوا حسن التبصر تجاه القضية الصحراوية، كما أبدت والي بومرداس ترحيبها بكل المشاركين وبينهم الأشقاء الأفارقة والصحراويون والإطارات الجزائرية.

 • الأفلان "يُحرج" منظمي الجامعة الصيفية

تسببت كلمة ممثل حزب جبهة التحرير الوطني، خلال افتتاح الجامعة الصيفية للبوليزاريو، في "حرج" لمنظمي الجامعة الصيفية بحضور الرئيس الصحراوي والسفير الصحراوي بالجزائر ووالي بومرداس، بسبب "طول مدة كلمة ممثل الحزب التي تجاوزت 20 دقيقة"، وحاول المنظمون الإشارة إلى ممثل الحزب الصادق بوقطاية بأن الكلمة هي ترحيبية فقط، إلا أن بوقطاية استرسل في عرض الماضي والحاضر من القضية الصحراوية، مع إشاراته أن الأفلان يملك الأغلبية البرلمانية والمجالس المنتخبة في الجزائر، وكأن التظاهرة لها طابع حزبي، وهو عكس ما أدلى به رؤساء الأحزاب الأخرى المشاركة بتجديد الدعم والمساندة للقضية العادلة.

 • 200 محفظة مدرسية لأطفال الصحراء الغربية

قال نائب رئيس بلدية بومرداس، حمود إباوني، في تصريح لـ"الرائد"، أن "بلدية بومرداس توزع بمناسبة الجامعة الصيفية للبوليزاريو 200 محفظة مدرسية على أطفال بلدية بوجدور الصحراوية، وذلك في إطار الاتفاقية الممضاة سنة 2014 بين البلديتين"، وذكر إباوني أن "الاتفاقية تهدف إلى التعاون والتضامن مع بلدية بوجدور الصحراوية، وستكلل لاحقا بزيارات وتبادلات ثقافية". ومن جهة ثانية، تنظم بلدية بومرداس بالتنسيق مع الأسرة الإعلامية للولاية، دورة كروية تخليدا لروح الرئيس الراحل محمد عبد العزيز، هذا الأسبوع، بمشاركة أربعة فرق تمثل (وفد البوليزاريو، الصحافة المحلية، بلدية بومرداس، الشرطة)، وتهدف الدورة للتضامن والمساندة مع الشعب الصحراوي ووقوف المجتمع المدني مع أشقائهم الصحراويين، وستعرف توزيع جوائز رمزية على المشاركين.

رصدها: يونس. ش

 

من نفس القسم الوطن