دولي

دعوة لتقديم اقتراحات مشاريع سينمائية خاصة بدول جنوب المتوسط

ويخص هذا الدعم الأفلام الروائية، القصيرة، الوثائقية وأفلام التحريك

وجهت اللجنة الأوروبية في إطار برنامج "ماد فيلم" دعوة لتقديم اقتراحات دعم الصناعة السينماتوغرافية في بلدان جنوب المتوسط حسب ما علم من الموقع الالكتروني للبرنامج.

وخصصت ميزانية عامة تقدر ب 4.5 مليون يورو "لهذا البرنامج الموجه أساسا لمهنيي سينما جنوب المتوسط منها الجزائر كما ذكر نفس المصدر، ويخص هذا الدعم "قطاع الفيلم" بما فيه الأفلام الروائية القصيرة والطويلة والوثائقية وأفلام التحريك إضافة إلى مسلسلات الواب والتلفزيونية.

وستمنح ثلاثة إعانات مالية على الأكثر للمشاريع التي يتم اختيارها ويكلف المستفيدون الرئيسيون بإعادة توزيع هذا الدعم في شكل "إعانات جزئية" على المؤسسات المستثمرة في القطاع السينماتوغرافي والسمعي البصري.

ويهدف برنامج "ماد فليم" الممول من طرف الاتحاد الأوروبي في إطار "سياسة حسن الجوار "إلى دعم الصناعة السينماتوغرافية بصفتها قطاع يساهم في خلق مناصب شغل وذلك بمنحه إعانات، كما يرمي البرنامج أيضا إلى تعزيز دور المرأة خلف الكاميرا كمخرجة ومنتجة وكاتبة سيناريو "لمحاربة الصور النمطية". 

إلى جانب الجزائر هناك 9 بلدان متوسطية أخرى معنية بهذه الدعوة على غرار تونس والمغرب وسوريا ولبنان وفلسطين، وذكر أن برنامج "ماد فيلم" تابع للبرنامج الجهوي "ماد ثقافة "الممول من طرف الاتحاد الأوروبي.

مريم. ع

 

من نفس القسم دولي