الوطن

" الظلم المسلط على النظار" يستفز عريبي ليطالب تدخل بن غبريط

دعا إلى تصحيح أخطاء القانون الخاص

شدد النائب البرلماني وعضو جبهة العدالة والتنمية حسن عريبي على وزيرة التربية نورية بن غبريط على اهمية الاسراع في  أعمال اللجنة المكلفة بمعالجة اختلالات القانون الأساسي لمستخدمي قطاع التربية الوطنية،  لتصحيح الخطأ الحاصل في وضع ناظر الثانوية في السلم:14  ووضع  تحت سلطته ومسؤوليته الأستاذ المصنف في السلم:16، مستنكرا في ذات السياق حرمان الوصاية نظار الثانويات من الحق في المشاركة في مسابقة اللحاق برتبة مدير ثانوية رغم الخبرة الطويلة في حين يمنح هذا الحق للأستاذ المكون برخصة استثنائية تدوس على القانون وتكرس التمييز بين الموظفين.

ودعا عضو لجنة الدفاع الوطني بالبرلمان  في رسالة عاجلة لوزيرة التربية الوطنيـة حول التصنيف المجحف لسلك نظار  الثانويات وإرهاقهم بحج ساعي ثقيل وحرمانهـم مـن الحـق في الترقيــة إلى رتـبــة مدير ثانويـة على غـرار أسـلاك الـتدريـس ،  برفع الظلم الممارس ضد  نظار الثانويات  ، مؤكدا   " إن تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الجميع هو مبدأ دستور وقاعدة متعارف عليها عالميا, وإن الحق في مكانة محترمة وتقاضي مرتب يعادل الجهد المبذول هو قانون أتت به التوراة والإنجيل والقرآن, وحثت عليه القوانين والتشريعات الوضعية, بيد أن ما نراه من تمييز بين الأسلاك التابعة لوزارتكم يجافي هذا المنطق ويكرس الظلم والإقصاء لكثير من الآفة على رأسها فئة المساعدين التربويين المظلومين, وفئة نظار الثانويات ".

واكد عريبي ان النظار  يؤدون مهاما ثقيلة ويشكلون مربط الفرس في إنجاح العملية البيداغوجية والتربوية والإدارية بالثانويات, وأنهم يعيشون التهميش والتصنيف المجحف في السلم:14 تبعا للمرسوم التنفيذي رقم:315/08 والمرسوم التنفيذي رقم:240/12المؤرخ في:29/05/2012المعدل والمتمم أين تم بموجبهما تنزيل النضار من السلم: 16 إلى السلم:14والإبقاء على نفس المهام المسندة وبحجم ساعي يفوق الـ:40ساعة أسبوعيا, في حين نجد أستاذ التعليم الثانوي المصنف في السلم:14 يستفيد من حجم ساعي يقدر بـ: 18ساعة أسبوعيا ويتقاضى نفس الراتب مع الناضر رغم البون الشاسع بينهما في المهام المسندة والأعمال المنجزة.

واعتبر المتحدث على صعيد آخر "انه مادام النظار محرومون من هذا الحق ومحاصرون في السلم:14 ألا يمكن السماح لهم بالمشاركة في قوائم التأهيل للترقية إلى رتبة أستاذ مكون في السلم:16 كحق قانوني لتحسين المستوى خلال المسار المهني؟ متسائلا " هل يعقل أن يستفيد المصنف في السلم:16بحجم ساعي قدره:18ساعة في حين يسند للناضر في السلم:14 حجم ساعي قدره: 40ساعة؟ وألا يمكن التفكير في إمكانية استحداث منحة جزافية لمن لم يستفد من سكن إلزامي بمؤسسته كون أغلب السكنات مشغولة من طرف متقاعدين وإطارات وموظفين منتدبين لدى المديريات الولائية في عديد المناطق عبر الوطن؟ وماهي الخطوات التي ستباشرونها في اتجاه تسوية هذه الاختلالات ورد الاعتبار لفئة نضار الثانويات؟.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن