الوطن

"تي 14".."تايغر" و"بروجيت" المتطورة جديد ترسانة الأسلحة الجزائرية

تشمل منظومة متنوعة تستعمل جوا، برا وبحرا

يرتقب أن تتعزز الأساطيل الحربية الجزائرية سواء البرية، البحرية أو الجوية بترسانة من الأسلحة الجديدة المتطورة، والأكثر تطورا في العالم من الصناعات الروسية، وحسب ما كشفت عنه مصادر أمنية وفق تقارير إعلامية روسية أمس فإن الجزائر تكون قد استلمت شهر جويلية المنصرم 67 دبابة من نوع "تي 90".

وجاء في تقرير يظهر القدرات الحربية للجزائر، أن روسيا تبقى المصدر الأول للسلاح والمعدات الحربية نحو الجزائر خلال السنوات الـ24 الماضية، وقد بلغت واردات الجزائر في مجال التسليح والتكنولوجيا العسكرية نحو 500 مليون دولار أمريكي حسب ذات التقرير خلال العام المنصرم، بينما فاق إجمالي التعاملات بين الجانبين في المجال خلال عقدين من الشراكة حدود 8 مليارات دولار.

ونشرت وكالة "تاس" الروسية تقريرا في هذا الشق سلطت فيه الضوء على مدى التنوع الذي تتميز به التجهيزات العسكرية الروسية المصدرة نحو الجزائر واليت تخص مختلف القوات المسلحة، ومن بين أهم تلك الأسلحة قال التقرير أنها مرتبطة بالدبابات القتالية الشهيرة "تي. 90 أس أي"، التي تسلم الجيش الشعبي الوطني 67 نسخة منها شهر جويلية الماضي، في إطار صفقة أبرمت عام 2014 وتتضمن تصدير 200 دبابة من هذا النوع، ويفيد ذات التقرير أن القوات المسلحة الجزائرية تملك 508 دبابات من هذا الصنف ليصبح الإجمالي عند ضم الطلبية الجديد أكثر من 700 خاصة بهذا النوع، كما ستحظى الجزائر بواردات نوعية لتعزيز قدراتها الجوية تتمثل في طائرات عمودية هجومية من نوع "أم أي- 28 أن إي"، ومروحيات للنقل التكتيكي الثقيل صنف "أم آي 26 تي2" روسية صنع.

وأفاد المصدر ذاته أن صفقة 2014 تتضمن تعهدا روسيا بتسليم المعدات نهاية 2017، لأن القوات الجزائرية تبدي اهتماما كبيرا باقتناء نوع جديد من الدبابات القتالية هو "تي 14"، وستحط مروحيات نقل العساكر "أم آي 26 تي2"، قريبا بالوطن لتدعيم صفوف المؤسسة العسكرية منها اثنتين هما قيد التجريب حاليا قبل تصديرهما قبل نهاية الشهر الجاري وفق ذات التقرير، ليضافان إلى 4 نماذج تدعمت بها القوات الجوية الجزائرية سابقا، فيما سيتم تصدير 8 أخرى منها خلال العام الجاري والعام المقبل. وفيما يخص مروحيات "أم أي- 28 أن إي" فقد تلقت بلادنا 6 نسخ أولى بين ماي وجوان الماضيين.

من جهتها ستستفيد القوات البحرية هي الأخرى من تعزيز أسطولها ببارجتين من نوع "تايغر" بحلول 2017 إضافة إلى غواصتين صنف "بروجيت- 636 إي" خلال العام 2018، هذا وأشار ذات التقرير نقل أن مسؤولي الصناعات الحربية في بلاده يأملون في تطوير تجارة السلاح مع الجزائر أكثر.

أمال. ط

 

من نفس القسم الوطن