الوطن

ارتفاع عدد المهاجرين السريين انطلاق من السواحل الجزائرية إلى ايطاليا

قدر عددهم خلال السداسي الأول من السنة بـ 295 مهاجر

سجل تقرير صحفي ايطالي قيام ما لا يقل عن 295 مهاجرا سريا بمحاولة الهجرة إلى ايطاليا وتمكنوا من فعلا بلوغ السواحل انطلاقا من الجزائر باستعمال زوارق خشبية، بين أول جانفي و31جويلية الماضي، برغم جهود السلطات الجزائرية لمكافحة الظاهرة وتجريم الحرقة.

ذكر موقع ساردينا بوست أمس أن اعداد المهاجرين السريين عرفت زيادة طفيفة في السبعة الأشهر الأولى من العام الجاري، مقارنة بنفس الفترة من عام 2015، حيث سجل وصول 295 وافد منهم 29 قاصرا، مقابل 291 و159 في 2015 و2014 على التوالي، ويعزى ذلك أساسا إلى الظروف الجوية المناسبة، لكن محللين جزائريين ربطوا بين عودة موجات الهجرة وظهور قضية اللاجئين.

واستقبلت السواحل الايطالية أول زورقان في 24 جانفي وكان من ضمن ركابه امرأة وطفلان، وفي أول جوان المنصرم تمكن زورق من الاقتراب إلى سواحل الجزيرة، لكن المهربين تخلوا عنهم في عرض البحر المياه، ونجا 22 منهم بعدما سبحوا إلى الشاطئ لكن اثنين لم يكونا محظوظين وفارقا الحياة، ويجري اعتقال الأغلبية الساحقة من الذين يحاولون التسلل، ويوجهون إلى مركز استقبال في كاليغاري، وفي الغالب تم إعادتهم التي البلدان التي هربوا منها في حيث يتم رفض اغلب طلبات اللجوء السياسي والحماية الدولية التي يوجهها المهاجرون السريون.

ويجري التبليغ عادة عن قوارب المهاجرين من قبل قوة فرونتكس الأوروبية لحماية السواحل الجنوبية للقارة، أو بواسطة صيادين محليين يساعدون السلطات في رصد وتتبع زوارق الهجرة السرية.

وأحبطت مصالح حرس السواحل التابعة للبحرية الجزائرية خلال جويلية المنصرم محاولات للهجرة السرية انطلاق من السواحل الشرقية نحو ايطاليا، كما تم إيقاف محاولات مماثلة انطلاقا من السواحل الغربية.

آدم شعبان

من نفس القسم الوطن