الوطن

الشروع في سحب استدعاءات 20 ألف مترشح لمسابقة الترقية في قطاع التربية

فيما حدد تاريخ 15 أوت كآخر موعد لدراسة الطعون

كشف وزارة التربية ان عملية دراسة ملفات المترشحين للمسابقة المهنية المقرر اجراؤها في 22 اوت المقبل والتي يصل عدد المناصب فيها إلى 7 آلاف و500 منصب لسلكي الإدارة والتفتيش، ستنتهي اليوم وعبر مختلف مديرات التربية، هذا وتعلم جميع مدراء المؤسسات ومفتشي المقاطعات والاساتذة المعنيين بالامتحان المهني انه تقرر من هذا الاسبوع انطلاق عملية سحب الاستدعاءات مع تحديد مراكز ومواد الاجراء.

وبناء على المعلومات الصادرة عن مصالح وزيرة التربية نورية بن غبريط   " فان اليوم 7 اوت اخر اجل لدراسة ملفات الترشح لمسابقة 22اوت المقبل تتوزع على 11 صنفا في مختلف الرتب، وهذا بعد ان تمكنت مختلف مديريات التربية بتسجيل أكثر من   20 ألف مترشح مع آخر أجل للتسجيلات التي حددت لـ 26 جويلية المنصرم.

وتعلم  وزارة التربية الرافضين لقرارات اللجان الخاصة بدراسة الملفات، امكانية تقديم الطعون على ان تجتمع لجان الطعن قبل15 اوت الجاري على ان يكون تاريخ22اوت موعدا رسميا للمسابقة ، التي تقدر عدد المناصب الخاصة برتبة مدير ثانوية   250 منصب ومدير متوسطة بـ 598 منصب ومساعد مدير ابتدائية بـ 1751 منصب ومفتش التعليم المتوسط بـ 467 منصب ومفتش التعليم الابتدائي بـ 221 منصب ومفتش التوجيه والإرشاد المدرسي بـ 8 مناصب ومفتش التربية الوطنية بـ 223 منصب وناظر ثانوية 561 منصب ومستشار رئيس للتربية بـ 396 منصب ومستشار التربية بـ 1066 منصب. وحسب ذات المنشور الخاص بالعملية، فسيترشح لرتبة ناظر ثانوية، أساتذة التعليم الثانوي ممن لهم 5 سنوات خدمة فعلية بذات الصفة، أي المصنفون في الصنف 13.

وخصصت وزارة التربية في رتبة مفتش تربية وطنية للإدارة، فيترشح لها مديرو الثانويات ممن لهم 5 سنوات خدمة فعلية بهذه الصفة في الرتبة 17، أما مفتش تربية للمواد، فيترشح لها الأستاذ المكوّن المصنف في الرتبة 16 ممن له 5 سنوات خدمة فعلية بذات الصفة ليترقى للرتبة 17.

وحسب الوزارة "فانه بالنسبة لمدير المتوسطة المصنف في الرتبة 15، فيترشح لها مستشارو التربية ممن لهم 7 سنوات خدمة فعلية وهم يطالبون بالترخيص الاستثنائي من دون احتساب شرط الخدمة الفعلية بذات الصفة المقدر بـ 7 سنوات، وكذلك الأستاذ الرئيسي في التعليم المتوسط المصنف في الصنف 13 ممن لديهم 5 سنوات خدمة فعلية في ذات الرتبة بإمكانهم الترشح لرتبة مدير متوسطة. أما رتبة مدير ابتدائية المصنف في الصنف 14، فيترشح لها الأستاذ الرئيس للتعليم الابتدائي المصنف في الرتبة 12 ومساعد مدير مدرسة ابتدائية المصنف أيضا في الرتبة 12 ممن لهم 5 سنوات خدمة فعلية بذات الصفة، وهي رتبة مستحدثة أقرها المرسوم التنفيذي 240/12 الخاص بعمال التربية المعدل والمتمم للمرسوم التنفيذي 08/315.

فيما يترشح لرتبة مفتش إدارة الابتدائيات الصنف 15، مديرو المدارس الابتدائية ممن لهم 5 سنوات خدمة في رتبة مدير ومفتش المواد في التعليم الابتدائي يترشح لها الأستاذ المكون في التعليم الابتدائي الصنف 14 للترقية لرتبة مفتش مواد في الابتدائي الصنف 15، وتعتبر رتبة مفتش إدارة الابتدائيات الصنف 15، رتبة مستحدثة أقرها المرسوم التنفيذي 40/12 وقد خصتها وزارة التربية باهتمام كبير لتفعيل التسيير الإداري والمالي بالمدارس الابتدائية وتكوين المديرين ونواب المديرين في هذا الطور، مثلما ورد في المذكرة التوجيهية رقم 944.

في المقابل دعت أطراف وزارة التربية الى اضفاء الشفافية في الحراسة وفي التصحيح باعتبار ان هناك عدة استاذة اجتازوا قبلا   مسابقة التفتيش لمادة العلوم الفيزيائية ثلاثة مرات(دورات) واخرتها العام الماضي في ثانوية عبان رمضان بالمحمدية، حيث تم تغليطهم من طرف الحراس ومسؤولي المركز عندما طلبو الأوراق الاضافية حيث قيل لهم غير موجودة.

واكدت المعلومات التي بحوزتنا "ان هؤلاء الاساتذة عندما الحو في الطلب سلمت لهم أوراق الاجابة الرسمية من أربع صفحات وقالوا لهم قطعوها وضموها الى ورقة الاجابة الرسمية، في حين من المعروف أن الأوراق الاضافية تأتي فردية "، وهذا قبل ان يكتشف وان في الأمر تلاعب ما، حيث أن كل الأوراق التي اضيفت قد ألغيت في مادة التخصص لأنها غير قانونية.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن