الوطن

التقشف يجبر الجزائريين على استهلك سير غاز بدل الوقود في سياراتهم !!

في وقت تضاعف فيه حجم استهلاك الوقود من طرف سائقي السيارات

 

تضاعف حجم استهلاك الوقود من طرف سائقي السيارات رغم الزيادة الاخيرة التي اقرتها الحكومة في إطار ميزانية 2016 حيث سجلت الأشهر الخمسة الأولى من العام، انخفض مبيعات البنزين العادي بنسبة 2٪، في حين أن نوعية البنزين الممتاز تراجعت بنسبة 11٪ خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2015، وفقا للأرقام المنشورة أمس من قبل مؤسسة نفطال في حين استهلاك سائقو السيارات البنزين الخالي من الرصاص ما يزيد عن 11٪. كما ارتفع استهلاك نوعية البنزين الديزل بنسبة 2٪ خلال 2015 /2016، ويرجع تفسير مبيعات البنزين الخالي من الرصاص أساسا بعد تجديد السجل التجاري الوطني مما أدى الى الزيادة في عدد المركبات الراقية التي يختار اصحابها لهذا النوع من الوقود، وفقا ما اكدته مؤسسة نفطال.

وحسب هذه المعطيات فإن الاستهلاك الكلي للوقود في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2016، سجلت زيادة طفيفة قدرها 0.3٪ مقارنة مع نفس الفترة من عام 2015.  ومن جهة اخرى بلغ حجم استهلاك الغاز الطبيعي المميع من قبل سائقي السيارات، منذ شهر جانفي الى غاية شهر ماي 2016 ما يزيد عن 14٪، وقد سجل استهلاك الوقود العادي تراجعا شبه عام خلال الاشهر الخمسة الاولى من 2016 مقارنة بنفس الفترة من 2015 في الوقت الذي عرف فيه استهلاك البنزين بدون رصاص ووقود غاز النفط المميع (سيرغاز) ارتفاعا محسوسا.

وعلى العموم فقد تقلصت المبيعات الاجمالية لهذه الاصناف الثلاثة من البنزين بنسبة 2 بالمائة. اما بالنسبة للمازوت فقد سجل استهلاكه زيادة بنسبة 2 بالمائة بين فترتي المقارنة، وبالتالي عرف الاستهلاك الاجمالي لجميع اصناف الوقود استقرارا خلال الفترة الممتدة من جانفي الى ماي الماضيين حيث سجل ارتفاعا طفيفا ب 3ر0 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من 2015، من جهة اخرى عرفت الكميات المسوقة من وقود سيرغاز خلال ذات الفترة ارتفاعا بنسبة 14 بالمائة.

 وحسب مسؤولي نفطال فان ارتفاع الكميات المسوقة من هذا الوقود البديل يرجع إلى ارتفاع أسعار الوقود العادية الأخرى في إطار قانون المالية 2016 اضافة الى ارتفاع عدد تحويلات المركبات نحو هذا الوقود النظيف بعد افتتاح مراكز جديدة للتحويل بالموازاة مع انشاء نقاط بيع جديدة موجهة حصريا لتسويق وقود سيرغاز، ويفسر نمو مبيعات البنزين بدون رصاص أساسا إلى تجديد الحظيرة الوطنية من السيارات حيث تم تسجيل ارتفاع طفيف في عدد السيارات الفاخرة والتي يفضل أصحابها هذا النوع من الوقود. 

على صعيد اخر لوحظ أن شهر أبريل 2016 سجل أكبر انخفاض في الاستهلاك مقارنة بالأشهر الأخرى من السنة الجارية، ففي خلال هذا الشهر تراجعت المبيعات بنسبة 14 بالمائة بالنسبة للبنزين الممتاز وب 7 بالمائة بالنسبة للبنزين العادي و8 بالمائة بالنسبة للمازوت في حين ارتفعت مبيعات البنزين بدون رصاص بنسبة 7 بالمائة.

هذه الارقام تعكس انخفاضا عاما في استهلاك هذه الانواع من الوقود وقدرت اجمالا بنسبة 8 بالمائة، اما بالنسبة لوقود غاز النفط المميع فقد سجلت مبيعاته ارتفاعا بنسبة 13 بالمائة.

دنيا. ع

من نفس القسم الوطن