الوطن

منح خيالية لنقابيي سيدي السعيد مقابل مشاركتهم في تسيير صندوق التقاعد !!

خبراء يطلبون سلال ابعادهم واشراك النقابات المستقلة في مراقبة التسيير

 

نقل التكتل النقابي رفض خبراء في التقاعد مشاركة الاتحاد العام للعمال الجزائريين في مجالس التسيير لصندوق التقاعد وتقاضيهم منح خيالية وطنيا وولائيا، مشددين على اهمية اشراك النقابات المستقلة في مراقبة تسيير صندوق التقاعد.

ونقل تقرير عن نقابات التكتل النقابي ما سجل في اليوم الدراسي المنظم من قبل التكتل النقابي حول قانون العمل ومنظومة التقاعد في الجزائر الذي نشطه خبراء وأساتذة مختصون في خطوة لإسماع صوت العمال للسلطات العليا من حلول بديلة علمية وعملية لحماية مكاسبهم وحقوقهم المشروعة، مشيرا الى اهم الحلول المقترحة من طرف الدكاترة لإنعاش صندوق التقاعد، على رأسها دعوة الدولة للتكفل بمشاريعها والتزاماتها بعيدا عن صندوق التقاعد.

واكد التقرير" ان من اهم هذه المشاريع التي يدعو اليها الخبراء الحكومة للتكفل بها اقتطاعات صندوق البطالة، وصندوق التشغيل، منح ذوي الحقوق، منح ذوي الاحتياجات الخاصة، الحوادث، مصاريف الضمان الاجتماعي وتكفل أرباب العمل بالمنح العائلية، تحديد نفقات تسيير صندوق التقاعد بــ 10 % على غرار دول العالم، علاوة إلى تجهيز المستشفيات بـ 20 % بدل 40 % و50 % طبقا للمواصفات العالمية.

وحسب ذات المصدر فانه من بين المشاريع ايضا " السيولة الإعلامية حول تعويض المرضى للعلاج في الخارج ومعرفة النفقات الحقيقية لتسيير صندوق التقاعد وحق العامل في شراء التقاعد المسبق.

هذا فيما يطالب الخبراء في التقاعد بحق العامل في الاقتطاع المضاعف واحتساب الساعات الإضافية في التقاعد المسبق واستحداث صندوق تضامني للتقاعد المسبق مع اعتماد فكرة صندوق تقاعد، مع التأكيد على إشراك النقابات المستقلة في مراقبة تسيير صندوق التقاعد بدل مشاركة الاتحاد العام للعمال الجزائريين في مجالس التسيير وتقاضيهم منح خيالية وطنيا وولائيا.

واعتبرت في المقابل نقابات التكتل "ان الصندوق رغم النفقات التي تخرج منه وهي أعباء من المفترض أن تكون على عاتق الدولة، وبالرغم من ذلك فالخبراء يشككون في عجزه نتيجة انعدام المعلومة الصحيحة والأرقام الدقيقة والحقيقية، مؤكدين" ان الحلول متعددة وكثيرة بالحوار الجاد والمسؤول مع الحكومة، والخبراء مستعدون لتقديم خبرتهم وهم تحت طلب دولتهم."

سعيد. ح

من نفس القسم الوطن