الوطن

وزارة العمل تسقط 30 دواء من القائمة القابلة للتعويض

غالبيتها تتعلق بأمراض مزمنة وسعرها باهظ الثمن

 

أسقطت وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي 30 دواء من قائمة الأدوية القابلة للتعويض، من خلال قرار وقعه وزير القطاع، محمد الغازي، المؤرخ في أول رمضان العام 1437 الموافق لـ 6 جويلية سنة 2016، والذي يتعلق بتحديد قائمة الأدوية القابلة للتعويض من قبل صندوق الضمان الاجتماعي، كما يحدد القرار التسعيرات المرجعية المعتمدة كأساس لتعويض الأدوية وكيفيات تطبيقها.

حدد العدد الأخير للجريدة الرسمية قائمة جديدة للأدوية التي لن يتمكن أصحابها من تعويضها مستقبلا من طرف صندوق الضمان الاجتماعي، وشمل الإجراء الجديد أدوية خاصة بأمراض مزمنة سعرها في متناول الجميع، حيث تعرف إقبالا كبيرا من قبل المرضى المعنيين. وتم، بالمقابل، وضع شروط صارمة للاستفادة من تعويض أدوية شملتها قائمة جديدة أعلنت عنها الوصاية، تخص أمراضا مختلفة.

أما فيما يخص الأدوية التي تعوض في بعض الحالات، فقد اشترطت الوزارة أن تكون من طرف طبيب مختص في الأمراض المعدية كدواء "تيليتروميسين"، إضافة إلى "إيروفوليتروفين" الذي يكون في شكل مسحوق محلول حقنة يعوض بوصفة من الأطباء المختصين في طب الغدد وطب النساء والتوليد وفي الجهاز البولي، إضافة إلى دواء "فوليتروبين بيا، وألفا".

أما فيما يتعلق بدواء الأعصاب والسرطان، فقد اشترطت الوزارة الوصية، حسب القرار نفسه، أن يكون تعويض الأدوية بوصفة من المصالح الاستشفائية المختصة بهذا المرض، كدواء "دونيبيزيل"، وكذا عدة أدوية تتعلق أساسا بمزيلات القلق. أما دواء "أندنسيترون" الذي يستعمل لمرضى السرطان للوقاية من الغثيان والقيء الحاد الناجم عن العلاج الكيميائي، فيكون بحسب الوصفة، كما يكون تعويض الأدوية المذكورة بعد موافقة من هيئة الضمان الاجتماعي.

وشملت القائمة أدوية مضادة للالتهابات وأخرى تتعلق بالأمراض المرتبطة بالقلب وعلم الأوعية والغدد الصماء، والهرمونات، ومضادات ارتفاع ضغط الدم، وكذا طب الجلد، ومضادات الأمراض المعدية الموضعية الخاصة بطب النساء، وكذا العقم والمنتجات الهرمونية، ومضادات الصرع والإنسولينات، ومضادات الاكتئاب، ومهدئات الأعصاب وطب العيون وغيرها من الأدوية التي تستخدم لعلاج أمراض مختلفة.

وقامت وزارة العمل بوضع شروط صارمة تخص تعويض الأدوية الموجهة لأمراض معينة، خاصة الأمراض العقلية، ويتعلق الأمر أساسا بمزيلات القلق، التي يشترط تعويضها الموافقة المسبقة من هيئة الضمان الاجتماعي لاستمرار التعويض في حالة وصف هذا الدواء، لعلاج يتجاوز 12 أسبوعا متتاليا، إضافة إلى محلول استعمال الأنف دسموبريسين، الذي يعوض في حالة علاج داء السكري، ودواء تيليتروميسين الخاص بطب الأمراض المعدية، حيث لن يتم تعويضه مستقبلا، إلا في حالة التهاب الحلق والبلعوم، إضافة إلى إيروفوليتروفين، في شكل مسحوق محلول حقنة يعوض بوصفة من الأطباء المختصين في طب الغدد وطب النساء والتوليد وفي الجهاز البولي، إضافة إلى دواء فوليتروبين بيا، وألفا، ودواء دسموبريسين.

تجدر الإشارة أن وزارة العمل التي أقدمت على توسيع القائمة، حيث قامت بحذف قائمة أخرى بأكثر من 30 دواء من مختلف الأمراض، لن يتمكن أصحابها مستقبلا من الحصول على تعويض الضمان الاجتماعي لأسباب لم تذكرها ذات المصالح، باعتبار أن القائمة تتضمن أدوية حساسة جدا وأخرى موجهة لعلاج الأمراض المزمنة، كما أن سعر هذه الأخيرة في متناول الجميع سواء كانت جنيسة أو أصلية.

هني. ع

 

من نفس القسم الوطن