دولي

اليسار الفلسطيني يتّحد لخوض الانتخابات المحلية

المواطن الفلسطيني بات يتطلع لمجالس قادرة على تقديم الخدمات له

 

بدأ اليسار الفلسطيني أولى خطوات تجميع صفوفه، لمرحلة الانتخابات البلدية، المقررة في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة في الثامن من أكتوبر المقبل، عبر إعلان اتفاق خمس قوى، لخوض الانتخابات في قائمة موحّدة، ذات بعد مهني. في هذا السياق، اتفقت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، وحزب الشعب الفلسطيني، وحزب فدا، والمبادرة الوطنية الفلسطينية، على تشكيل القائمة، لخوض الانتخابات البلدية، وذلك في محاولة أولى لتجاوز استقطاب الشارع الفلسطيني من التنظيمين الأكبرين، "حماس" و"فتح".

ووفق الاتفاق الذي تمّ توقيعه بين القوى الخمس، فإنّ البرنامج الذي سيوحّد القائمة الانتخابية قائم على احتياجات المواطنين، وتخفيف معاناتهم، من خلال قائمة وطنية مكوّنة من كفاءات مهنية، قادرة على الخروج من المأزق الذي تعيشه البلديات والمحليات في كل المناطق الفلسطينية.

ولم تحسم حركة الجهاد الإسلامي بعد موقفها من الانتخابات المحلية، وإنّ كانت تميل، حتى الآن، لعدم المشاركة فيها، وسبق أنّ أعلنت حركة "حماس" رغبتها في تشكيل ودعم قوائم مهنية وكفاءات قادرة على التعامل مع العمل البلدي والخدمي للمواطنين.

أما حركة "فتح" التي يتهددها انقسام مزمن، فيتوقع مشاركتها بقائمتين، إحداها تتبع للشرعية الفلسطينية الممثلة بقيادة الحركة بزعامة الرئيس، محمود عباس، والثانية، ما يطلق عليه "التيار المتجنح"، الذي يقوده القيادي المطرود من حركة "فتح"، محمد دحلان على الرغم من إعلان الأخير رغبته في قائمة مشتركة لخدمة الحركة.

ق. د

 

من نفس القسم دولي