الوطن

حنون تنتقد إصلاح نظام التقاعد

تساءلت عن موقف العدالة الجزائرية من تسريبات "بنما بيبرز"

انتقدت الأمينة العامة لحزب العمال، لويزة حنون، قانون التقاعد الذي صادق عليها مجلس الوزراء في اجتماعه الأخير، ووصفته بـ"الجهنمي والمعادي للطبقة الشغيلة وأنه تراجع عن حقوق مكتسبة"، وقالت أن القانون الجديد مقدمة لتراجعات أخرى منها إعادة النظر في قانوني العمل والصحة، في إطار سياسة إعادة النظر في المكتسبات الاجتماعية، وتابعت أن إلغاء حق التقاعد المسبق والتقاعد دون شرط السن ظالم ويمس بحقوق مكتسبة.

خصصت لويزة حنون حيزا معتبرا من لقائها الحزبي، أمس بالعاصمة، بمقر الحزب، لترافع لعمل مشترك بين النقابات المستقلة والمركزية النقابية المتضررة من قانون التقاعد الجديد، وأكدت على أهمية وحدة النضال النقابي، محذرة من أن "السكوت أمام الهمجية يعني تزكية تقهقرات أخرى".

ووعدت المتحدثة في سياق متصل بالنضال لإسقاط قانون التقاعد على مستوى المجلس الشعبي الوطني، غير أنها اعترفت بمحدودية قدرتها، وقالت "يجب ألا نكون واهمين بسبب عجز المجلس الحالي على القيام بوثبة وإسقاط التشريعات الجديدة".

واستغربت الإعلان عن تراجع معدل البطالة في الجزائر، وشككت في تدخل يد خفية لتغيير الأرقام حتى لا تكشف الأرقام الحقيقية، وحذرت بهذا الخصوص من حدوث انفجار اجتماعي، وقالت "الشعب الجزائري لم يقل كلمته بعد، ويجب أن يحسب له حساب عند الدخول الاجتماعي المقبل"، ورأت أن السياسات المعتمدة من الحكومة تشير إلى وجود قطيعة بين النظام وقاعدته الشعبية.

وفي شق آخر، تساءلت حنون عن أسباب عدم تحرك العدالة للنبش في تسريبات بنما بيبرز قائلة: "هل توجد عدالة ببلادنا؟ في مرحلة يعمل القضاء الإيطالي على استرجاع الأموال المنهوبة.

وانتقدت حنون بقوة عمليات إبعاد الرعايا الأفارقة الذين لجأوا للجزائر بحثا عن العمل، ودعت لوقف ملاحقتهم ووضعهم في محتشدات مثلما تفعل الدول الأوربية.

آدم شعبان

 

من نفس القسم الوطن