الوطن

حركة البناء تناقش موقفها من الانتخابات القادمة

خلال انعقاد مجلسها للشورى اليوم السبت

 

تعقد حركة البناء الوطني اجتماع مجلس الشورى، اليوم، في وقت تقيم الحركة عدة أنشطة ولائية ووطنية ممثلة في جامعاتها الصيفة. ويتصدر جدول أعمال مجلس الشورى، اليوم، إضافة إلى القضايا التنظيمية من تقارير حول مختلف الأعمال، موضع الانتخابات التشريعية القادمة، خاصة أن الحركة لم تعلن بعد موقفها منه ولم تشارك في انتخابات من قبل. ويعتبر بعض إطارات الحركة أن الانتخابات القادمة هي أول امتحان حقيقي لحجم الحركة بعد فترة التأسيس والتمكن من استيعاب بعض مؤسسات المجتمع المدني والتحرك القاعدي وتأسيس أغلب المكاتب الولائية، وما تقتضيه هيكلة الحزب، كما سيكون المجلس محطة لتقييم استمرار مشاركة حركة البناء الوطني في فضاءات المعارضة، وخاصة هيئة الحوار والتشاور التي تغيبت عنه في لقائها الأخير، ولم يتسن التأكد هل كان التغيب موقفا أم أنه مبرر.

وذكر أحمد الدان، في اتصال مع ''الرائد''، أن ''الحركة تعقد اليوم اجتماعا لمجلس الشورى، يتناول ملفات هامة بينها نتائج لقائها (الأربعاء) مع هيئة التشاور والمتابعة وملف الانتخابات القادمة''. وأضاف ''هذا الاجتماع سيحدد برنامج الحركة إلى غاية جانفي المقبل''. وأوضح المتحدث أن ''الحركة تسعى من خلال هذا الاجتماع إلى دراسة ومناقشة القانونين المصادق عليهما مؤخرا في البرلمان المتعلقين بنظام الانتخابات والهيئة العليا لمراقبة الانتخابات''. كما يدرس الاجتماع، حسب المصدر ذاته، ملف علاقة الحركة بالطبقة السياسية والوضع السياسي للبلاد والأوضاع الإقليمية، وكذا مستقبل العملية الديمقراطية في الجزائر وانعكاساتها على شرعية المؤسسات.

لقاء مجلس الشورى يأتي أيضا موازاة مع معلومات متداولة وتصريحات من بعض قيادات الأحزاب الإسلامية، على غرار مناصرة ومقري، حول وجود مساع لجمع صف مدرسة الشيخ محفوظ نحناح. ورغم التكتم الحاصل حول صدقية هذا المسعى، إلا أن بعض المراقبين يرون صعوبة تحقيق هذا المسعى أمام ضغط الاستحقاقات الانتخابية من جهة، وغلبة الأجندات الشخصية عند بعض رموز هذه الأحزاب.

يونس. ش

 

من نفس القسم الوطن