الوطن

استعدوا الدجاج بـ 800 دج للكيلوغرام بسبب فيروس" نيوكاسل" !!

خسارة جديد تضاف على عاتقهم بعد فائض الإنتاج الذي اجبرتهم الوزارة على بيعه "باطل"

جمال ضيف: مربو الدواجن خسروا 100 بالمائة من انتاجهم ونصفهم ترك النشاط!

وزارة الفلاحة تكتفي بالتحذير وتحمل المربيين المسؤولية

 

تكبد مربو الدواجن خلال اليوميين الماضيين خسائر بالجملة بسبب انتشار فيروس غريب بين الدواجن يعرف بنيوكاسل حيث وصلت نسبة الضرر لدي بعض المربيين 100 بالمائة وهي الخسائر التي تضاف لتلك التي سبق وتكبدها المربون بسبب فائض الإنتاج الذي لم تتحرك الوزارة لامتصاصه وتركت المربي يبيع منتوجه بالخسارة، ومن المرشح أن تؤثر هذه الوضعية على الأسعار بشكل مباشر حيث من المنتظر ان ترتفع بشكل جنوني بسبب قلة في العرض سيعرفه السوق الأيام القليلة المقبلة رغم قلة الطلب الموجود.

خسارة أخرى تلقاها مربو الدواجن هذه الأيام فبعد فائض الإنتاج الذي سجل على المستوي الوطني والذي فاق الـ 30 بالمائة وجعل المربون يعبون الدجاح بالخسارة ضرب فيروش ما يعرف بنيوكاسل العديد من المنتجين وادي ذلك لنفوق انتاجهم بنسبة تتراوح بين 80 و100 بالمائة خاصة في عدد من الولايات على غرار بويرة ومدية وهي أكثر الولايات تضررا وقد أدت هذه الوضعية لإيقاف أكثر من 40 بالمائة من المربيين لنشاطهم خوفا من الخسارة.

 

جمال ضيف: مربو الدواجن خسروا 100 بالمائة من انتاجهم ونصفهم ترك النشاط!

وفي هذا الصدد اكد أمس ممثل مربي الدواجن جمال ضيف في أتصال هاتفي مع "الرائد" أن المرض الذي ضرب الدواجن غير معروف والمربون لا يملكون ادي معلومات للتعاطي معه مشيرا ان هناك من المربيين من فقدوا إنتاجهم بنسبة 100 بالمائة وهنا حمل ضيف المسؤولية كاملة لوزارة الفلاحة الذي قال أنها ادارت ظهرها للمربيين طيلة الأشهر الماضية مشيرا أن المربيين وخلال فترة 7 أشهر توسلوا الوزارة للتدخل ورفع فائض الإنتاج الذي سجلوه وقدر بأكثر من 30 بالمائة إلا أن لا احد تحرك واضطر المربي للبيع بالخسارة وبمجرد تحسن الوضع وعودة الأسعار لوضعها اصدمنا بهذا المرض الذي لا نعرف أصلا ماهيته أو طرق الوقاية منه وفي هذا الصدد نفي ضيف ما أكده أمس مسؤولون بوزارة الصحة ووزارة الفلاحة بخروج مراقبين طبيين من أجل التحكم في الوضع وتوزيع التلقيحات المناسبة مؤكدا أن لا أحد اتصل بالمربيين رغن نداءات الاستغاثة التي أطلقوها رغم أن المربيين يطالبون فقط بتوضيح ماهية الفيروس والتلقيح المناسب له وهم على استعداد لاقتناء هذا التلقيح دون مساعدة أي جهة فقط في سبيل انقاذ منتوجهم من جانب اخر انتقد ضيف غياب مخابر حيوانية في الجزائر خاصة فيما تعلق بتربية الدواجن مضيفا أن بعض المربيين ممن يضطرون لإجراء تحاليل لمنتوجاتهم يقدون بلدان مجاورة بسبب غياب تلك المخابر في الجزائر. وعن الأسعار قال ضيف ان الوضعية التي يعشها مربو الدواجن من شأنها أن ترفع الأسعار أكثر مما هي عليه الان سواء تعلق الامر بالدجاج والبيض على حد سواء كون الفيروس ضرب حتي الدجاجات المنتجة للبيض مشيرا أن الأسعار الموجودة حاليا لا علاقة لها بتفسيرات كثرة الطلب وانما تتعلق بنقص كبير في العرض حيث أوضح ضيف ذلك بالقول أن الطلب على الدجاج تراجع مباشرة بعد شهر رمضان بنسبة 40 بالمائة زد إلى ذلك غياب المطاعم المدرسية ومطاعم الجامعات رغم هذا فالدجاجة الواحدة تباع بـ 400 دج متسائلا كيف تكون الأسعار ان اضفنا لكل هذا تناقص كبير في الإنتاج بسبب الفيروس الذي يضرب المربيين وتراجع نصف هؤلاء عن النشاط خوفا من الخسارة وعليه توقع ضيف ندرة في الداج والبيض الأشهر المقبلة ولهيب في الأسعار حيث لم يتبعد ذات المتحدث ان تصل أسعار الكيلوغرام من الدجاج 700 و800 دج مع الدخول الاجتماعي.

 

وزارة الفلاحة تكتفي بالتحذير وتحمل المربيين المسؤولية

يذكر أن وزارة الفلاحة والتنمية الريفية اكتفت أمس الأول بتحذير مربي الدواجن من تكبد خسائر هائلة بسبب انتشار فيروس نيوكاسل الذي يتسبب في إصابتها ونفوقها. وأرجع المراقب العام بمصلحة البيطرة بوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد المالك بولحبال السبب الرئيسي في انتشار الفيروس إلى عدم التلقيح وانعدام النظافة. وأوضح المتحدث إلى أن الكثير من المستثمرات الناشطة بالميدان، وعددها يزيد عن 500 ألف مستثمرة، تنشط بطريقة غير شرعية وقانونية ولا تحترم شروط النظافة والتلقيح، وهو ما أدى إلى ظهور فيروس نيوكاسل الذي تسبب في نفوق عدد كبير من الدواجن وكبد المربين خسائر معتبرة حسب تعبيره. وأشار إلى أن ولاية البويرة كانت أكبر متضرر من انتشار الفيروس، وذلك بتضرر أربعة مربي دواجن، لكنه لفت إلى أن الوضع بات متحكما فيه من قبل السلطات الصحية التي أجبرت المربين على التلقيح بعد انتشار فرق المراقبة.

 

ما هو فيروس نيوكاسل؟ 

حسب التعريفات العلمية فإن نيوكاسل هو مرض فيروسي يصيب الطيور وهو سريع الانتشار، موجود في معظم دول العالم وتختلف ضراوته من بلد إلى أخر. كما أن المرض تزيد خطورته عند التربية المكثفة في المزارع الكبيرة العدد. ويعتبر الدجاج من أكثر الطيور تعرضا للعدوى حيث يسبب كارثة كبيرة في قطعان الطيور المصابة، في حالات الإصابة الشديدة وتظهر الأعراض في الطيور على هيئة ارتفاع في نسبة النفوق وإسهال مائي وفقدان في الشهية وكذلك أعراض تنفسية وعصبية. وبفحص الطيور إكلينيكيا مع الصفات التشريحية يمكن تشخيص المرض مبدئيا. وهدا المرض معدي وينتقل من الطيور الى الانسان ووسيلة انتقال هذا المرض إلى الإنسان يكون عن طريق التنفس وتظهر الأعراض المرضية في الإنسان على هيئة أمراض الصداع والتهاب العين والجفون وبعض الأعراض التنفسية. وللوقاية من هذا المرض الفيروسي لابد من توخى الحذر في التعامل مع الطيور المصابة أو مخلفاتها كما يوجد لقاح خصيصا للفيروس. 

س. زموش

من نفس القسم الوطن