الوطن

" التحكم في الفرنسية " شرط رئيسي لتقلد منصب مدير ومفتش تربية

بن غبريط أدرجتها كمادة أساسية ضمن الاختبارات المهنية التي ستجرى في 22 أوت القادم

 

دورة ثانية في 28 أوت لفائدة 2031 منصبا ماليا إداريا

 

استجابت وزارة التربية الوطنية لنداء ادراج مادتين جديدتين في مسابقة المديرين والمفتشين خلال دورة 22 اوت 2016 وهما مادتي اللغة الفرنسية وتكنولوجيا الاعلام والاتصال، بعد ما كان مقتصرا على مادتين هما التشريع المدرسي وعلوم التربية بالنسبة لمديري المؤسسات التعليمية واختبار في الاختصاص واخر في علوم التربية للمفتشين.

وقال المتتبع للشأن التربوي كمال نواري ان وزارة التربية وافقت عن قرار اخضاع المترشحين لرتبة مديري ومفتشين في مسابقة، الى اختبارات في مادتي الفرنسية وتكنولوجيا الاعلام والاتصال، وهذا عقب تدخله لتحذير الوزارة الوصية حول مخاطر " مدراء لا يفقهون شيئا في الفرنسية وتكنولوجيات الاعلام والاتصال"، وألزمت بذلك وزارة التربية بأربعة اختبارات كتابية.

وحسب ذات المصدر فان وزارة التربية قررت بذلك اعادة النظر في طريقة تنظيم الامتحانات المهنية للترقية وعلى رئيسها تلك التي فتحت مؤخرا لـ 11 رتبة و7450منصب بإدراج، عن طريق ادراج اختبارات جديدة، لتفادي المستوى الضعيف للمقبلين على مناصب مدراء ومفتشين في الفرنسية وتكنولوجيات الالام والاتصال، حيث يهدف تغيير نمط مسابقة توظيف الأساتذة وادراج مواد في اختباراتهم يرمي الى تحسين نوعية الاستاذ وبالتالي الى نوعية التعليم.

في ذات الصدد كشفت وزارة التربية عن مختلف الاختبارات التي سيخضع لهم المقبلون على الترقية، حيث في فئة المفتشين لجميع الاطوار وجميع التخصصات فان المترشحون سيخضعون الى اختبار في الاختصاص لمدة 3ساعات وبمعامل 3 واختبار في هندسة التكوين لمدة 3 ساعات ومعامل2 واختبار في الفرنسية لمدة ساعتين وبمعمل 1، الى اختبار في تكنولوجيا الاعلام والاتصال لمدة ساعتين ومعامل1.

كل علامة تقل عن 5 من20 في أحد الاختبارات الكتابية تعبر اقصائية

وحسب وزارة التربية فانه في فئة مديري المؤسسات لجميع الاطوار وكذا مساعد مدير ابتدائي، فانه سيخضون الى اختبار في التشريع المدرسي، لمدة 3 ساعات ومعامل3 وكذا اختبار في علوم التربية لمدة ساعتين بمعامل 2، واختبار في اللغة الفرنسية لمدة ساعتين بمعامل 1 واختبار ايضا في تكنولوجيا الاعلام والاتصال لمدة ساعتين بمعامل 1.

وتشمل قائمة الاختبارات المهنية في رتبة مفتش التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني اختبار في الاختصاص لمدة 3ساعات بمعامل 3، واختبار في هندسة التكوين لمدة 3ساعات بمعامل 2، واختبار في اللغة الأجنبية "الفرنسية" لمدة ساعتين بمعامل 1، واختبار في تكنولوجيا الإعلام والاتصال لمدة ساعتين بمعامل واحد، علما أن كل علامة تقل عن 5 من20 في أحد الاختبارات الكتابية تعبر اقصائية.

وتشير الوصاية "انه نفس الاختبارات سيخضعها المترشحون في رتبة مفتش التربية الوطنية، في حين وفي رتبة ناظر فيخضع المترشحون الى اختبار في التنظيم التربوي، لمدة 3ساعات بمعامل3 ، واختبار في علوم التربية لمدة3ساعات وبمعامل2، ونفس الاختبارات سيخضعها المترشحون في رتبة مستشار رئيس التربية، في حين انه في رتبة مستشار التربية فان الاختبار سيكون في التنظيم التربوي لمدة3ساعات بمعامل3 إضافة إلى اختبار ذو طابع إداري أو تحرير إداري، لمدة ساعتنا، وبمعامل 2.

وعن عدد المناصب كشف مدير تسيير الموارد البشرية بوزارة التربية فيصل فاضل عن فتح قرابة 9 آلاف منصب مالي لسلك الإدارة في مختلف التخصصات استجابة لطلبات الإدارة من مفتشية المؤسسات التعليمية وكذا المستشارين التربويين، وأوضح مدير تسيير الموارد البشرية بوزارة التربية فيصل فاضل، للقناة الأولى، انه من المنتظر أن يتم تنظيم اختبارات مهنية بداية من الـ 22 اوت المقبل فيما تجري الكتابية في 28 أوت القادم.

وأكد مدير تسيير الموارد البشرية بوزارة التربية الوطنية فيصل فاضل أن هذه المناصب تخص 11 رتبة خاصة بموظفي الإدارة مثل مستشار التغذية المدرسية ومشرف رئيسي للتربية وكذا معاون تقني للمخبر، ملحق رئيسي للمخبر ومقتصد ونائب مقتصد مسير، مقتصد رئيسي، مقتصد مستشار للتوجيه المدرسي، مستشار الإرشاد والتوجيه المدرسي، مشرفي التربية ومساعد رئيسي للتربية. وقال "إن هذه الدورة ستكون على أساس اختبارات كتابية". وذلك زيادة إلى الإمتحانات المهنية لفائدة 7450 منصب مالي بداية من الـ 22 اوت المقبل.

 واضاف مدير الموارد البشرية أن الوزارة فتحت قرابة 9 آلاف منصب مالي لسلك الإدارة في مختلف التخصصات استجابة لطلبات الإدارة من مفتشية المؤسسات التعليمية وكذا المستشارين التربويين، مضيفا أن 7450 منصب ستخص مفتش التربية الوطنية لكل التخصصات وفي الأطوار الثلاثة، الطور الابتدائي والمتوسط والثانوي وكذا المديرين. بالإضافة إلى مساعد مدير المدرسة الإبتدائية، مفتش التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، رتبة مستشار رئيسي للتربية ورتبة مستشار التربية.

وأوضح المتحدث وبالنسبة للدورة الأولى قال "إنه يوجد 7الاف و450 منصب مالي مفتوح بالرتب السالفة الذكر و2031 منصب بالنسبة للدورة الثانية والتي ستكون يوم 28 أوت المقبل عن طريق اختبارات كتابية.

عثماني مريم

من نفس القسم الوطن