الوطن

"الاستثمار في الجزائر يحتاج أيضا لمراجعة قانون المنافسة"

رئيس مجلس المنافسة للمتعاملين الاقتصاديين عمارة زيتوني يدعو الحكومة للتحرك ويؤكد

 

 

انتقد رئيس مجلس المنافسة للمتعاملين الاقتصاديين والمواطنين، عمارة زيتوني، تغييب المجلس باعتباره طرفا اقتصاديا في المشاركة في صياغة وإثراء قانون الاستثمار الذي تمت المصادقة عليه مؤخرا"، مشيرا أن الاستثمار في الجزائر يحتاج أيضا لمراجعة قانون المنافسة.

وقال زيتوني، في تصريحات له خلال "فوروم المجاهد"، أمس، بخصوص قانون الاستثمار، أن "الجهة المعنية غيبت المجلس ولم يسمح له بالاطلاع عليه إلا عن طريق وسائل الإعلام"، مستغربا سبب ذلك خاصة وأن القانون الجديد يهدف إلى ترسيخ روح المنافسة بين الشركات الوطنية والخاصة والأجنبية بالجزائر". وقال المتحدث أن "ثقافة المنافسة" ليست مترسخة في الجزائر وهو عائق كبير يحول دون تطوير الاقتصاد الوطني. وكشف في ذات السياق عن "صدور تقرير الحصيلة السنوي للهيئة خلال الأيام القليلة القادمة، والذي يحمل اقتراحات للحكومة تخص بالدرجة الأولى وجود ثغرة في بعض النصوص القانونية، تم رفع عدة مقترحات للحكومة معللة حول تعديل القانون المتعلق بالمنافسة ساري المفعول، والأخذ بعين الاعتبار المادة 43 من الدستور المعدل التي تكرس 5 مبادئ للمنافسة، والقانون فيه بعض الانسجام بين المواد، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن 70 بالمائة من مجموع 74 مادة لابد النظر فيها، إما إلغاؤها أو تغييرها أو إعادة النظر فيها".

وأضاف المتحدث أن "المجلس فصل في 12 قضية مؤخرا من بينها قضية سوناطراك وجمعية الخواص لموزعي المزلقات"، مؤكدا أن "سوناطراك اعترفت بتجاوزاتها والتزمت بتطبيق القانون حسب المادة 60 منه، كما تم تعيين مراقبين يتبعون الالتزامات التي قدمتها هذه الأخيرة".

بالإضافة إلى قرارات صادرة عن مجلس المنافسة والمتعلقة بشركة رونو ضد شركة سوفاك، بالإضافة إلى شركة "إيماكور" ضد "لافراج الجزائر"، وغيرها من قرارات فصل فيها القضاء". أما بخصوص العقوبات التي يسلطها المجلس على المؤسسات المخالفة للقانون، فقال عمارة زيتوني أن "المجلس يقوم بفرض غرامات مالية قد تصل إلى 12 بالمائة من قيمة رقم أعمال الصفقة"، مشيرا إلى أن "المادة الأولى من القانون 03 -03 تنص على حماية المستهلك وفي نفس الوقت تحمي الشركات"، كاشفا أن "هناك شركات أجنبية قدمت شكوى لدى المجلس، وهي معروفة على المستوى العالمي، وسيتم الكشف عنها في التقرير السنوي". وأكد زيتوني أن مجلس المنافسة لا يتدخل إلا بعد وصول شكاوى مدعمة بأدلة، مشيرا إلى أنه تلقى شكاوى فيما يخص الاحتكار من طرف مؤسستين عمومية وخاصة، وأنه تم الفصل في القضيتين. يجدر الذكر أن المجلس أصدر قرارات في النشرية الرسمية للمنافسة نشرت لأول مرة، تحوي القرارات الصادرة عن مجلس قضاء الجزائر والمحكمة العليا ومجلس الدولة في مجال المنافسة.

دنيا. ع

 

من نفس القسم الوطن