دولي

عائلات الجنود القتلى بحرب غزة تطالب بلجنة تحقيق

لدراسة إخفاقات المستويين السياسي والأمني خلال الحرب

 

قالت القناة الثانية العبرية، إن عائلات الجنود الذين قتلوا أثناء عملية "الجرف الصامد" في صيف 2014 على قطاع غزة، قدموا رسالة لرئيس وزراء الاحتلال ووزير جيشه لتطالبهم بتشكيل لجنة تحقيق لدراسة إخفاقات المستويين السياسي والأمني خلال الحرب.

وأوضحت القناة أن 32 عائلة من عائلات الجنود القتلى في الحرب الأخيرة على غزة، قدموا رسالة لنتنياهو وليبرمان، وطلبوا عبر رسالتهم تشكيل لجنة تحقيق رسمية مستقلة برئاسة قاض، وذلك للتحقيق في الإخفاق السياسي والعسكري قبل وبعد العملية، حيث قتل 67 جنديا خلال الحرب، وفقا للقناة. وقالت القناة إن العائلات وجهت مطالبها عبر رسائل للحكومة والكبينت التابعة للكنيست، وذلك عقب إخفاء الحكومة المعلومات الكاملة عن الحرب، الأمر الذي جعل الكثيرين من العامة يفصحون عن بعض المعلومات للإعلام في وقت تحفظ الكبينت عن نشر أي معلومة تخص عملية "الجرف الصامد".

وعرضت القناة بعضا مما جاء في رسالة عائلات الجنود، حيث قالت العائلات إن "الكبينت يفتقد للشفافية والمصداقية، وذلك بسبب عدم نشر تقرير الحرب، وعدم استخلاص العبر الموضوعية، ولذلك يستوجب تشكيل لجنة موضوعية غير منحازة، يتم تخويلها بدراسة الظروف والأجواء لما قبل الحرب والمصاحبة لها وما بعدها، كذلك التحقيق في مجمل الأحداث، ومن ضمنها صناع القرار".

ق. د

 

من نفس القسم دولي