الوطن

سوناطراك تقلص 40 بالمائة من العمال الأجانب في حقول الغاز مع نهاية 2016 بسبب التقشف؟!

يتم تعويضهم باليد العاملة الجزائرية من إطارات ومهندسين وحتى تقنيي الاستغلال

 

 

كشف الرئيس المدير العام لشركة "عين صالح غاز" بن معزو سليمان أن مجمع سوناطراك المالك الرئيسي للمؤسسة وشريكيه بريتيش بتروليوم وستات أويل وبسبب انهيار أسعار النفط والظروف المالية التي تعيشها الشركة قد قرروا تقليص 40 بالمائة من العمال الأجانب مع نهاية 2016 وتعويضهم باليد العاملة الوطنية في خطوة تهدف للتقشف خاصة وان تكاليف العمالية الوطنية تمثل النصف او اقل من تكاليف العمالة الأجنبية. 

وأكد بن معزو في تصريحات له على هامش زيارة لحقل الغاز بكريشبة (غرداية) أن هذا القرار قد "أتخذ باتفاق الاطراف الثلاث المساهمة في المؤسسة بعد تراجع أسعار البترول بهدف تقليص نفقات العمال الأجانب سواء من حيث الأجور المرتفعة أو نفقات النقل و الإيواء و كذا الحماية التي تكلف بدورها أموالا باهظة". واضاف أن المؤسسة توظف حاليا ما يقارب 1.800 عامل بحقولها الخمسة منهم 400 عامل أجنبي مشيرا إلى أنه سيتم تعويضهم باليد العاملة الوطنية سواء تعلق الأمر بالإطارات او المهندسين وحتى تقنيي الاستغلال و الصيانة و أنه سيتم تخفيض عدد العمال الأجانب" قدر المستطاع" و لن يتم اللجوء لليد العاملة الأجنبية الا "للضرورة القصوى" .

وشرح المسؤول أن هذه الخطوة لا تخص فقط الجزائر بل أن أكبر شركات النفط والغاز العالمية قد قامت بتقليص عدد عمالها و حتى بريتيش بتروليوم الإنجليزية و ستات أويل النورفيجية شريكي مجمع سوناطراك في مشروع عين صالح غاز كانتا قد قلصتا عدد عمالها عبر العالم بسبب تراجع أسعار النفط الذي تسبب في تقلص مداخيل كل شركات النفط الدولية.

 

حقل الغاز بكريشبة لم يتأثر من العملية الإرهابية من حيث الإنتاج 

وبخصوص عودة العمال الأجانب لحقل الغاز بكريشبة التابع للمؤسسة والذي كان قد تعرض في مارس الفارط لمحاولة اعتداء إرهابية أحبطت بفضل أعوان الجيش الوطني الشعبي قال الرئيس المدير العام أن "كل الأجانب الذين توجهوا لبلدانهم بعد هذه العملية المحبطة قد إستأنفوا مهامهم منذ مدة طويلة". أما فيما يتعلق بتأثير العملية الإرهابية على إنتاج الغاز بالحقل قال معزو بأن العملية لم تسفر "عن أي خسائر مادية أو بشرية و لم يتم تسجيل أي تراجع في الإنتاج" مضيفا أن وحدات الإنتاج "تم توقيفها عند الساعة السادسة صباحا لدى وقوع العملية عن طريق الحيطة قبل أن يتم إعادة تشغيلها في مساء نفس اليوم بعد تأمين الجيش الشعبي الوطني للمنطقة و إعطاء الضوء الأخضر للمؤسسة لإستئناف الإنتاج".

 

ارتفاع انتاج المؤسسة من 14 الى 25 مليون م3 من الغاز يوميا في السداسي الأول ل 2016

من جهة أخرى قال الرئيس المدير العام لشركة "عين صالح غاز" أن إنتاج المؤسسة بمختلف وحداتها قد ارتفع من 14 مليون م3 يوميا قبل مارس 2016 الى 25 مليون م3 يوميا حاليا بدخول حقل حاسي مومن حيز الاستغلال في أفريل الماضي مشيرا الى أن المؤسسة تهدف لبلوغ إنتاج 27 مليون م3 يوميا في سبتمبر المقبل بفضل هذا الحقل التي بلغت قيمة استثماراته 3ر1 مليار دولار.

دنيا. ع

 

من نفس القسم الوطن