الوطن

تقنتورين بكامل طاقته بداية أوت المقبل

بعد نجاح اختبارات المعدات وكذا اتمام التصليحات التي قدرت تكلفتها بـ 90 مليون دولار

 

أعلن أمس المدير العام لمنشاة الغاز بتيقنتورين كمال حواس أن المصنع سيستأنف نشاطه بالكامل، لأول مرة بعد الهجوم الإرهابي الذي استهدفها سنة 2013 أوت المقبل.

وأضاف حواس أمس في تصريح له على هامش زيارة ميدانية للموقع أن هذا الأخير من المنتظر ان يستأنف النشاط بشكل كلي شهر اوت بعد نجاح اختبارات المعدات وكذا اتمام التصليحات التي قدرت تكلفتها ب 90 مليون دولار. من جانب أخر كشف حواس أن القطار رقم 3 للمركب الغازي لتيقنتورين سيدخل حيز الخدمة خلال الأيام القادمة قائلا: "دخول القطار حيز الخدمة سيتم خلال بضعة أيام. عمليات التصليح أنجزت ونحن حاليا في المرحلة النهائية للتجارب قبل نقل الغاز في القطار". وتقدر قدرات المعالجة لهذا القطار التابع لمجمع تيقنتورين المستهدف بهجوم ارهابي شهر جانفي من سنة 2013 ب 9 مليون متر مكعب/اليوم. من جانب آخر أوضح مدير العمليات سعيد اومدور لوأج أن تكاليف أشغال الصيانة والتصليح لهذا القطار بلغت 80 مليون دولار.

 وقد تكفلت مؤسستين بأشغال التصليح وهما شركة الهندسة ومناهج الاصلاح بيتروفاك في حين أن التنفيذ تم ضمانه من طرف الشركة الجزائرية لإنجاز المشاريع الصناعية ساربيوتم في حين تم تراس العملية ككل من طرف المجمع العمومي سوناطراك وبريتي بيتروليوم –ستاتويل. هذا وكانت سوناطراك تتكبد خسائر بالجملة بسبب النشاط الجزئي للمجمع الذي يعد أهم حقل للغاز في الجزائر، بإنتاج 9 ملايير متر مكعب من الغاز سنويا، بمداخيل سنوية تصل إلى 4 ملايير دولار، ما يمثل 11 مليون دولار يوميا. ويمثل 18 بالمائة من صادرات الجزائر من هذه المادة نحو الخارج.

دنيا. ع

 

من نفس القسم الوطن